بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 6 ديسمبر 2011

ترجمة عبرية ... كتاب موسوعة الطب البديل والطب التكميلي


لفائدة مجتمعاتنا العربية من كتب عبرية اضغط هنا 
نقدم لكم 
ترجمة عن - البقدونس - المساج 
البقدونس (Petroselinum crispum)- عشب بستاني شعبي منتشر في العالم كله، ويبلغ ارتفاعه بضعة سنتيمترات. الأجزاء ذات الاستخدامات الطبية هي الأوراق والجذور.
البقدونس غني جداً بالفيتامينات (A,B,C)، والمعادن(اليود، والبوتاسيوم، والكالسيوم، والفوسفور). ويساعد البقدونس جهاز المناعة على تطوير مضادات للميكروبات الضارة، وعلى تطهير الجهاز الهضمي، والأوعية الدموية، والجهاز البولي. ويساعد في حالات الانتفاخات، والسمنة المفرطة، نظراً لأنه يساعد على التبول واستبدال المواد. ويمنع البقدونس تراكم الحصوات على الكلى، ويساعد في حالات البواسير، والتهابات المثانة البولية، ويمنع الديزنتاريا، كما أنه يفيد الأعضاء الداخلية مثل المعدة، والكبد، والغدة الدرقية(خاصة في عملية التطهير والحماية من البكتيريا) لدى النساء، كما يستخدم البقدونس في تنظيم الدورة الشهرية. وللبقدونس استخدامات ثانوية أخرى، حيث إن لعق الأوراق يعالج الرائحة الكريهة للفم، وعصر الأوراق يفرز عصير يساعد دهانه على علاج الجلد في حالات اللدغات والحروق.  
       يمكن استخدام البقدونس على هيئة كبسولات، وعصائر، ومشروبات، وبالطبع يستخدم في هيئته الخام.
المساج (Petrissage): هي طريقة للعلاج عن طريق الضغط، والدعك، ودحرجة، وتدليك الأنسجة. يمكن القيام بالمساج بيد واحدة أو اثنين، بإبهامين أو بإبهام واحد وسبابة.
       عند استخدام يد واحدة، يمسك المعالج بأكبر عدد من أنسجة العضلات، ويدعكها، ويجذبها من العظم، ثم يدحرجها ويدلكها من أجل رفعها عن العظم. ويقوم المعالج بهذا العمل مراراً وتكراراً من خلال تحريك جسد الخاضع للعلاج للأمام والخلف. بوجه عام، الإبهام والسبابة يستخدمان للمناطق الصغيرة في الجسم، التي من الصعب تدليكها بواسطة اليد كلها مثل المنطقة الخلفية للأذن أو بين الأصابع.     
       وجدير بالذكر أن دحرجة الأنسجة هي تقنية ممتازة وحديثة نسبياً يتم فيها إمساك اليد أو القدم باليدين، ثم شد العضلات وتليينها بحيث تكون العظمة بمثابة محور، وفي نفس الوقت يحرك المعالج يديه بإمتداد الظهر مراراً وتكراراً.   
       هذا ويؤدي المساج إلى تحرير العضلات، وفتح قنوات الطاقة المغلقة، وتهدئة وتحرير الجسم من التشنجات. الاختلاف الرئيسي بين هذه الطريقة للمساج والمساج التقليدي هو نوع التدليكات والحركات المقترنة بالمساج بهذه الطريقة، حيث إنها مختلفة في جوهرها عن المساج التقليدي العادي. 


ليست هناك تعليقات: