بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

كيف تركتُ شرب السجائر ؟

هذا المقال أُعد من قبل المدير المدير العام للسقيفة للدراسات والاستشارات والتدريب  د علي الشعبي
بسم الله والصلاة واللام على حبيبنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين ، وقبل الشروع بالحديث  عن المشروع العملاق : ترك السجائر ، ترك الادمان على السيجارة  ، اولا ابارك لنفسي على ترك السم القاتل البطيء وثانيا ادعوكم الى ترك هذه العادة السيئة والقاتل البطيء ، فربما تعرفون مخاطرة اكثر مني فانا رجل اعمال في مجال ادارة الاعمال والمحاسبة دعنا الان الشروع في هذا المقال :
اخواني انا من سن 18 عام ادخن والان عمري 38 عام  اي عشرون عام تماما ، في هذه العشرون كنت اشرب بمعدل علبة الى علبتين سجائر اي بمعدل 24 سيجارة لانه خلال 5 سنوات السابقة من الان كنت اشرب (2) عليه يوميا دعنا نقول عدد العلب التي تم شربها 7200 علبه بعدد 144000 سيجارة ولا يشمل الشيشة بين وقت واخر بقيمة معدل سعري لهذه القيمة 720.000 ريال بما يعادل 192.000 $ .... مش معقول صدري به بما يقارب 200 الف دولار .


دعنا نبحث عن هذا الكنز ونشرح ونصور ما في داخل الصدر لنرى 200 الف دولار ، هذه هذا الكنز انظر الى اليمين هذه رئتي بالجهة اليومنى من الصور ، وانظر الفرق بينها وبين التي على اليسار ، عندما كنت ادخن شاهدتها مرات عديده هذه الصورة ولم اقترث لها ، ولم احسب يوما كم صرفت على هذه العادية الحقيرة  لا بل السيئة  .


ما هو سر الاسرار الذي دعاني الى ترك السجائر :
كما يقولون تعددت الاسباب والموت واحد ، ولربما يكون قصص ورويات تنفع ان تكون كتاب لاسلوب لترك الدخان ، ولكن سبب مقالي هذا لا لاروي لكم كم دفعت وعن قصص الكنز اريد ارشدكم الى السر الرائع جدا الذي دعاني لترك السجائر - ربي اللهم احرمني منها طول عمري الباقي - اسمعوا القصة :
لقد تم تحديد موعد بالساعه واليوم لترك الدخان وهو يوم الجمعة الموافق 21/10/2011م ، لا تتعجبول لي ايام بسيطة في ترك الدخان ، ولكن تحدي النفس ، وسبب التحديد ذكرت انني لم اسال عن الفلوس التي انفقها على السجائر ولم اسال عن شكل رئتي الكنز السابق الذكر ، ولكني عندما علمت بان سبب تعب ابني وتحسسة كان من الدخان بادله من الدكتور ، وفي نفس الوقت ذكر لي صديق عزيز المهندس اياد العشا بانه قام باشعال سيجارة داخل بيته وبعد مرور نصف السيجارة ابنته لم تتوقف عن السعال نهائي بعد ساعه ونصف ، عرفتم الان سبب تركي للسجائر ، لم اخف على نفسي ولا على فلوسي خفت على من اسعى بالدنيا لاجلهم  اولادي اخواني اهل بيتي ، تعبوا مني ومن رائحتي النتنه بشرب دخان - القاتل البطيء - اخواني لا اريد ان تفكر بفلوسك ولا بصحتك فكر بمن حولك ولا تفكر بفترة بسيط وانما ان حياتك من اجلهم .
دعني اوضح امر مهم سبق وان تركت السجائر  لمدة اربعه شهور وتم العودة كما بدات تدريج بحث سيجاره من صديق نفس ارجيله من هنا بدات لذتها تعود وهي لا تحتوي على اي لذات ولكن عصارة ماضي لشيء كريه - ربي احرمني منها ما دمت حيا - ولكن بعد تحسس محمود ابني  وتحسس ابنت صديقي وتعبها لا عودة باذن الله .
ماذا حدث بعد ترك الدخان :
 اليوم الاول والثاني والثالث العصبية او بما يسمى النرفزة وهذه نتيجة ان النوكيتين بدا يخرج ، واعلموا يااخوتي ان اصعب يومين اول ثلاثة هي الاولى وذلك لان النوكتين يكون بتركيز عالي جدا ثم يبدا بالزوال مع اليوم الثالث في اليوم الرابع سوف تبدا تكره رائحة الدخان وعندما تشتم رائحة المدخن النتنه فسوف تكره نفسك كيف كنت اقبل على نفسي هذه الرائحة .

التحدي مع النفس صعب ، ولكن اقسم بالله خلال الخمس ايام هذه شعرت بما يلي :
1- نوم هادىء جميل وصحوه من النوم اجمل .
2- ممارسة عملي بجد ونشاط واجتهاد دون تاخير مع تغيير روتين بسيط في طريقة العمل  اتحرك اشارك غيري .
3- رائحى ملابسي عطره .
4- حسن التذوق بالطعام والشراب .
 والسؤال الان : كم لي تارك الدخان
فقط شهر كامل من 21/10 وتى تاريخ المقال 20/11/2011 م

استخدم مسواكي يوميا ،،،،، ودعك من كل هذا
الكل يقول لي وجهك متغير متفتح  ،،،، دعك من هذا
نفسي تغير ،،،، دعك من هذا ليس جمسل تحسن النفس
تذوق الاطعمة وملذات الحياة بمتعه  ومرونه وسهوله وذات طعم غير ،،،،،، والكل يدرك كلامي

اذن ادعوكم الى التمتع بالحياه ،،،
انشراح الصدر ،،،، مرونة التعامل ،،،، انفاس عميقة دون  كح كح كح كح كح  ،،،،
اللهم يا ربي اتمم علي ما بدات به وابعدني وباعدني عن هذا القاتل البطيء ، اللهم اشفي كل من يتناوله اللهم اشفيه منه
اللهم تقبل دعاء اللهم تقبل دعاء






الثلاثاء، 18 أكتوبر 2011

ماذا نعرف عن الحب ؟



الحب وما ادراك ما الحب ،،،،،،،،
عندما تسال أي إنسان عن معنى الحب فانك سوف تعمل كتاب كبير يحمل معنى كلمه حب فمنهم من يفسره بعلاقته بأمه أو أبيه أو أخته أو زوجته أو صديق أو قريب ، فيربط المعنى بالعلاقة ومنهم من يرى ( ح ) حياة (ب ) بدون ، كيف ذلك حياه بدون ؟!!!! أو منهم يقوم ( ح ) حياة  ( ب ) بسمة   اختلف الوضع الآن حياة بسمة ، فالأول يريد حياه بدون حب والثاني يريد الحياة والابتسامة ، غريب هذا الوضع ،أليس كذلك !!!!! .
دعنا نعود إلى علماء النفس ونظرياتهم كلها تتجلى بمعنى الجمال أو بمعنى شيء جيد وليس سيئ بمفاهيم الحب ، دعنا نترك علماء النفس ونذهب إلى الرياضيات ( ح) = 1 و ( ب ) =1 المجموع يساوي 2 أثناء مشتركين جميل جدا ، اضربهما النتيجة = 1 الضرب شيء سيء ولكنهما مع الضرب واحد ، اقسمهما النتيجة = 1 - سبحان الله - متعادلين بكل شيء  ، ولكن إذا طرحتهما انتهى كل شيء 1-1=صفر  وهذه المصيبة الكبرى إن يذهب جمعهما وضربهما وقسمتها وفي النتيجة لأي سبب طار الحب ،أيعقل كلام مثل هذا !!!!!!!
دعك من علوم الرياضيات ونذهب إلى علم الرياضة  (ح ) اللاعب الأول  ( ب ) اللاعب الثاني لا هنا مشكلة سوف يفوز إما ح أو ب طيب ممكن التعادل بينهما دعنا نشرك لاعب جديد ( حبي ) الله اكبر !!! أصبح اللعب على المكشوف ولكن أصبح طرف اقوي من طرف لاعب أخر لو سمحت ( حبيب ) مش ممكن !!! هل تريد لاعب أخر (حبيبي ) اكتمل عناصر اللعبة ، كلما أضفت للحياة شيء أعطتك أشياء وكلما جملتها أعطتك أكثر على الرياضة رائع ،  اذهب إلى معاجم اللغة العربي وابحث عن حب لن تجد شيء صدقني  إلا إذا أضفت حرف الألف  ( أحب ) ومن هنا تصبح كلمة بمعنى أَحْبَبْتُ، أُحِبُّ، أحِبَّ، مصدر إِحْبَابٌ.  "أُحِبُّكَ حُبّاً" : أُخْلِصُ لَكَ الوِدَّ.إنّ المُحِبَّ إذا أحبَّ حبيبَه ... صدَق الصَّفاءَ وأنجز الموعودا: أخلص وصدق في مودّته- لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يُحِبَّ لأَخِيهِ مَا يُحِبُّ لِنَفْسِهِ [حديث]: يتمنّى- {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللهُ} " ° المحبّ المخلص: الصّادق المحبَّة- كما تحبّ: حَسْب ما تريد أو ترغب. • أحبّ الشَّيءَ أو الشَّخصَ على غيره: آثره وفضَّله عليه " {إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ} ".
إذن لا تقول علماء نفس ولا رياضيات ولا رياضه لغتنا الأم أخرجت ما بها الكلمة أولا كلمة حب رفضتها وإضافة إليها الألف ولا يستدعي الشرح المطول ليفهم من يفهم ويدرك من يدرك أحب يعني صدق يعني وفاء يعني التزام لا يعني الإحباط والانكسار والهزيمة مهما تكن ومهما يكن معك من مشكلات لا بد من الحب ، فإذا أعدمته اذهب إلى علم الرياضيات واطرحه ، وإذا أردت علم النفس اعكس جماله بوحشيته ، وإذا أردت علة الرياضة فلا تشرك احد وابقي العب وحدك لن تجد شخص حولك ، وإذا أردت علة اللغة العربية فاختر المفهوم الأخر لكمة أحب وهي زرع الشيء " الزرع: صار ذا حب " ولن تجد إلا شوربة العدس أو الفول في الصباح تأكل وتنام وتنتظر ملك الموت .
إخواني ،،،،،،،،،،،،،،
الحياة إن أعطيتها تعطيك ابتسم اضحك ، ولا تنسى ( ح) و (ب ) سر أسرار الدنيا والشريعة لا تعد ولا تحصى عن المحبة والحب وكل العلوم تفسرها ،،،،،،،،، الصدق في الحب يعني الكثير ،،، ولكن من يفسره ،،، يفسره من يداعبه ويتجلى بصدق المشاعر فالرغبات كثيرة والمشاكل أكثر وعندما نحقق رغبة نقضي على مشكلتين ،،، فدعك من كل شي ،،،وتعال إلى الدنيا بكل سهول وبساطة ويسر ،،،، والحب أمامك أما تصدق به وتكون بمفهوم اللغة اخلص الود أو بمعنى أخر حب اعمل شوربة عدس واشربه ويخرج من هناك وكان شيء لم يكن وأنت وباقي الحيوانات واحد لا تفرق عنهم شيء أخذت الحبوب وتركت الإخلاص والورد .
فيا قارئ كلامي إن فهمته وأدركت فاضحك للدنيا وان لم تفهمه فاذهب واشرب شوربة عدس 

الاثنين، 17 أكتوبر 2011

دراسات وبحوث ، استشارات ، تدريب ، ترجمة: سيد اوردوغان عظم الله اجركم

سيد اوردوغان عظم الله اجركم: لقد راينا فارس مسلم وقد استشرق في الربوع اسدا ، وفي البيت الرفيق والصديق شاهدنا الحنية ودمع في زفاف من لبس الشرعي من بيتك الذي اعزة الله...

سيد اوردوغان عظم الله اجركم

لقد راينا فارس مسلم وقد استشرق في الربوع اسدا ، وفي البيت الرفيق والصديق شاهدنا الحنية ودمع في زفاف من لبس الشرعي من بيتك الذي اعزة الله بالاسلام ، شاهدنا وتعلمنا الرفق بالقوارير، الحنية على امك وقد تقلبت ورفرفت على انامل الكتاب ، ونظراتك الى امك تعبر عن مدى الحنية اليها وقربك اليها، لقد غادرت دنيا فانية، دنيا تزول ولكن الرضا لا يزول ، ورضاها عنك للابد قائم اليك، رحم الله امهاتنا الاحياء منهم والاموات،.

الا يتعلم المسلمين في قطاع المعموره، اهمية امهاتنا في حياتنا، من قائد شجاع صاحب كلمة حق ، الا ننظر اليك ونتعلم ، الا يحن القلب القاسي على امه ان يلين، اما حان دورك ان تزور وتدلل امك ، ونتعلم من هذا القائد المسلم، انظر فقط الى الابتسامه العريضة على ام القائد ، الا تكفي لنتعلم ، ونصون ونحضن وندلل امهاتنا، ،،،،  رحم اللله امهات المسلمين الاحياء والاموات .

ليس تواضع وليس نزول عن بروتوكولات وليست عادات وتقاليد فانها امه ومن يحملها على اكتافة هي امه ، يا قاسي القلب اتعض ، امك ثم امك ثم امك . 




لقد بدات ساعات الوداع الاخيرة، وسنة الله في خلقة ، وشريعه نحتكم اليها ، ولا بد من زول ذلك المكان المظلم ، ولا بد من ودائع للاحباب ، فشارك بيدية دفن امه ، فعزائي اليك بالوداع الاخير وصبرك ، واعلم ان الدنيا فانية ولا بد من يوم لكل واحد منا ولا بد من نهاية لكل شيء فانت تجلس على كرسي وانت تعلم انه سوف يكون لغيرك يوما ما ، وان ليس دائم الا شيء واحد كل مسلم عاقل راشد يعرفه وجه الله باقي وكل شيء في زوال لا محال .

رحمها الله يا سيدي يا سيد اوردوغان ، واسكنها الله فسيج جناته ، وبكائك على امك لشيء كبير ، لانها امك امك ، رحمها الله  ، ووفقك الله وسدد سعيك الى خير الامه الاسلامية ، ورحمة الله على امهاتنا ، واطال الله عمرك يا امي وامدك بالصحة والعافية  .
صبرك الله يا قائد اوردوغان 


تقدم اسرة مجموعة جوجان العزاء للقائد اوردوغان 
عنهم / الدكتور علي الشعبي 

الأربعاء، 5 أكتوبر 2011

ايها الطبيب الى متى ؟؟؟؟؟؟؟


عزيزي الطبيب

متى كانت مهنة الطب تجارة ؟ متى كانت مهنة الطب سلب ونهب ؟ متى كانت مهنة شريفة ؟ ومتى كان الطبيب يأخذ نسب وعمولات ؟ ومتى كان اختيار دواء عن أخر في سبيل تجارة خاسرة ؟

سمعت الكثير عن الأخطاء الطبية ، وسمعنا كثيرا عن تجارة الأدوية وتنافس الشركات الحمقاء الخرقاء عدية الذمة والضمير إلى أمعاء البشر التعساء المرضى ، فأصبح سبيلنا إلى طبيب لا يعرف الله ولا يقيم له وزنا ، ليكسب دنيا فانية ورضاء شركات تجار بلحوم البشر ، إلى متى سوف تبقى التجارة الخاسرة مع الله ، إلى متى سوف تبقى درهم ودينار وريال وجنيه ودولار في سبيل إرضاء من لا يرضى الله عنهم .

نعم حقيقة قاسية على كل قلب ولكني لا اجمع فمنكم من هو الشريف العفيف ، ولكني كنت اقلب صفحات جريدتي أيام كثيرة وصفحات الشبكة العنكبوتية عندما تكتب كلمه أخطاء طبية تجد صفحات وقصص وروايات تنفع أن تكون مجلدا علميا ومرجعا لطلاب الطب قبل تخرجهم وان تكون ضمن مناهجهم الدراسية ليعرفوا ويتعرفوا قبل الوقوع لان محتوياتها بالمئات وان جاز لي التعرف بل الألوف .

ومالي من تحليل محتويات هذه الصفحات وقد وقعت في الفخ كما قال عادل أمام ، وتجربتي مع ابني محمود والذي لم يتجاوز الخمسة شهور عندما اشتدت عليه الحرارة وذهبت به إلى إحدى المستوصفات  ، الجماعة لم يقصروا اجتهدوا بدواء لا ادري كم نسبتهم به ولا أضع بذمتي ولكن تحت مسمى المضاد الحيوي ، اعلم يا عزيزي الطبيب جلست مع أطباء من كندا أقول من كندا لأننا نعتز بأي شيء يأتي من الغرب لان كتب الطب  منهم والدواء منهم ولكن لا نسمع كلامهم ، قال لي هذا الطبيب إننا مستحيل أن نعطي الطفل خصوصا الأطفال المضاد الحيوي مهما كان نوعه ومهما كانت حالة الطفل إلا بعد أن يقضي الطفل نفسه على الزكام أو الحرارة أو التهاب حلق لأنه لن يموت من ذلك إلا إذا قدر له الله ذلك ، ويكون قد اخذ مناعة بجسمه ، أما عند أبو عرب فانه يعتبر شراب المراعي أو نادك أو الربيع اريد أن اذكر كل الشركات ، مستحيل أن تدخل على طبيب اطفال دون أن تأخذ لطفلك مضاد حيوي ، هل من المعقول لا يدرك هذا الطبيب معنى المضاد الحيوي ، دعوني أكمل قصتي أخذنا المضاد لمحمود لمده 4 أيام طبعا لم يتحسن والسبب " التشخيص خطا " وبعد أن اشتد التعب على الطفل أخذنا به إلى دكتور مشهور ومعروف وسمعته طايرة كما يقولون ، وشرحنا الحالة وفحص وقام بإعطاء إبرة لمحمود وما هو محتواها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ عرفتم مضاد حيوي ، ولأنها إبرة كبيرة قام باستخدام الفخذ الأيمن والأيسر  ، وهذا يعني إعطاء مضاد حيوي على مضاد حيوي مختلف ، القصة لم تنتهي اسمعوها للناحية أيها العرب أيها المسلمين أيها النصارى  ، خرجنا من العيادة وإذا بالطفل تغير لونه ونفسه  ، طبعا لن أعود إلى هذا الدكتور والذي عاد الكره واخطأ بالتشخيص مرة أخرى  وركب مضاد على مضاد ، ذهبنا به إلى إحدى المستشفيات وإذ بالحالة مكررة عندهم وإذ هو بفيروس لا يحتاج إلى فورمات للطفل من مضادات ومن هنا نفهم الطبيب الأول على خطا في التشخيص ، والثاني زاد الطين بله وخطا آخر ، والدكتور الثالث أعطاه إبرة لمفعول التحسس من إبرة الثاني وتبخيره وارتاح الطفل  وإنشاء الله في تحسن .

نعم كل البشر تخطا وتصيب والطبيب من البشر ليس ملاك ، ونعم يمكن أن لا يصبر الطفل على المرض ، ولكن لا يعلم هذا الطبيب أن ما يستحمله الطفل لا يستطيع هو نفسه تحمله ، ولا يدري تأثير المضاد على عمر الطفل ومستقبله ومناعته ، ولا يدري متى وكيف يعطى ، ولا يدري كيف يشخص ، نقول يبقى إنسان !!!!!!!!!!!! أتعجب من إنسان لا يدرك وإنسان يدرك !!!!!!!!! والمصيبة الكبرى عندما تقع مع هذا الطبيب يقول لك أنا لي طبيب 30 عام أو 20 عام أو 10 أعوام وأنت الحالة الأولى من بينهم !!! والكلمة المشهور لديهم أنا إنسان !!! والكلمة الأخرى أنا اقدر الوضع !!!!! لا ألوم طبيب يخطا من مجرد الخطأ ويعترف فقط أن لا تكون نيته كسب جنيهات أو دنانير أو دراهم من بيع دواء أو إعطاء إبرة ،، فلا سامحك الله على فعلتك ، وهذا بنظري فلوس حرام بنظر المجتمع ولا ادري الشرع ما يقول عنها .

في النهاية نصيحة لكل أب وأم لا تثقوا بالطبيب ثقوا بالله أولا وأخيرا لان هذا الطبيب يريد أن يجتهد بلحوم البشر وأصبحت مهنته تحت بند التجارة والنسب ، أتعجب من طبيب راتبه 2000 دولار لا اريد أن اكتب بعملاتنا العربية في آخر الشهر يصبح 10.000 دولار من أين ؟؟؟ وكيف ؟؟؟ صاحب المستشفى أو المستوصف يتعامل براتب ونسبة ؟ وما هي النسبة نسبة على كل تحليل ،،، يا ربي ،،، نسبة على أسماء أدوية معينه تعاقدت مع المستشفى ،،، يا الله ،،، يعني بالعربي المفتشر كما يقولون تجاررررررررررررة  ،  ويا ليت كان التشخيص صح ، امتلات الامعاء ادوية لا علم لنا من أين وكيف ؟؟؟ لان هدفي وهدفك ابني وابنك وأمي وأبي ونفسي أن يشفى .
ونصيحتي إلى طبيب شريف وعفيف أن يستمر بشرفه وعفته وان لا ينصاع وراء تلك الأطباء ، ونصيحتي إلى تلك الأطباء نحن نمرض لكي تعيشوا انتم ، فلولا مرضنا لم تجدوا لقمت عيش فخلوا لقمت عيشكم هنيه شريفة طاهرة خالية من دناءة النفس وخبثها ، من يبني فيلا على لحوم البشر سوف تهدم على أصحابها بخيبة أمل .

أيها الطبيب أيها الأب أيتها إلام يمكن قسونا بالكلام على ذلك الطبيب وليس هذا الطبيب وان كلامي فيه صواب فقولوا نعم وان كان خلاف ذلك اريد من يصححني حتى لو كنت أنت أيها الطبيب أو ذلك الطبيب أنت الشريف العفيف وذلك ما جاء في النص وانتم اعلم بالحال ولنعتبر كل ما مضى كلام عابر فكيف نصحح ؟؟ فكيف نؤكد ؟؟ كيف ننفي ؟؟ كيف نحلل ؟؟
اترك مجال كببببببببير للتعليق وأتمنى أن تدونوا قصص أو رواية أو واقع حياه نعيشها مع مهنة الشرف والامانه والمسئولية .
وتحياتي لكم ،،،،،،،،
مدونكم ........ علي الشعبي