بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 18 يوليو 2012

البيت الواسع


سعة البيت

لقد من الله علي إن انتقلت من بيتي إلى بيت آخر أكثر سعة ومساحة ، صحيح أغلى سعراً ولكنه أوسع بكثير من بيتي السابق ، النية في القلب بصراحة إرضاء لزوجتي التي صبرت معي عشر سنوات في بيت صغير وفي نفس الوقت من باب ما ذكر عن الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم سعة البيت من سعادة المسلم ، كما جاء في الحديث الذي رواه أحمد (15409) عَنْ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ : الْجَارُ الصَّالِحُ ، وَالْمَرْكَبُ الْهَنِيءُ ، وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ ) وصححه الألباني في صحيح الجامع برقم (3029) .

وروى الحاكم وأبو نعيم من حديث سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( أربع من السعادة : المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء . وأربع من الشقاء : المرأة السوء ، والجار السوء ، والمركب السوء ، والمسكن الضيق ) والحديث صححه الألباني في صحيح الجامع برقم (887) .

إن الرزق بيد الله تعالى ومن من الله عليه بالمال فلا يبخل بالسكن من حديث الحبيب وهذه لا يتنافى مع القول القرش الأبيض لليوم الأسود ، ولكن يتساوى من مبدأ المتعة بالحياة وعدم نسيان الآخرة ،ألستم معي في ذلك ،ولا تنسى نصيبك من الدنيا .

نعود للبيت والسكن الواسع وأذكركم واذكر نفسي شرع للإنسان أن يسأل ربه السعة في المسكن ، لما روى الترمذي (3500) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم دعا في ليلة وقال : (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي، وَوَسِّعْ لِي فِي دَارِي ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا رَزَقْتَنِي) وحسنه الألباني في صحيح الجامع (1265) .
نسأل الله تعالى أن يرزقنا السعادة في الدارين . 

ليست هناك تعليقات: