بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 26 أغسطس 2012

الثقافة التنظيمية

www.googangroup.com
دراسة تقييمية للثقافة التنظيمية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية في الأردن
المجلة الأردنية في العلوم التربوية
المجلد 2، العدد 1، آذار 2006 م/ صفر 1427 هـ
دراسة تقييمية للثقافة التنظيمية السائدة بين أعضاء هيئة التدريس في الجامعة الهاشمية في الأردن
خلفية عامة عن الدراسة واستعراض الدراسات السابقة:
شهدت الثمانينات زيادة في الاهتمام بالثقافة المنظمية كمحدد هام لنجاح وفعالية المنظمة. وقد بدأ العديد  من الخبراء يؤكدون أن تطوير ثقافة منظمية قوية أمر ضروري لنجاحها. ورغم أن الربط بين الثقافة المنظمية والفعالية المنظمية غير مؤكد، إلا أنه لا يمكن إنكار أن كل منظمة لها هيكل اجتماعي فريد وأن هذه الهياكل الاجتماعية تقود معظم السلوك الفردي الملاحظ في المنظمة (Scholl, 2003).
استخدم باحثون من علوم مختلفة مثل الإدارة وعلم الاجتماع، وعلم النفس الاجتماعي، وعلم النفس الثقافة المنظمية كمتغير يقيس هيكل المنظمة وأداؤها والتحكم فيها (Schein, 1992; Schiner, 2004). وعادة ما ينظرون إ لى الثقافة كمنهج إدارة جديد لا يعالج فقط مجموعة متنوعة من العيوب المنظمية وإنما أيضا يساعد على تفسير كل حدث تقريبا يظهر في داخل المنظمة (Tierney, 1998).
تكيفت العديد من دراست الثقافة المنظمية مع التعليم العالي منذ 1970. وقد قام عدد  من العلماء والباحثين بتطيق الأطر المنظمية والسياق الثقافي المطور من قبل علوم الإدارة والعلوم السلوكية في التنظيم الفريد للتعليم العالي. يتم إنفاق الموارد والوقت لفهم القيم الثقافية لمؤسسات التعليم العالي (Austin, 1990). وعلى الرغم من ذلك، فإن افتقارنا إلى فهم دور الثقافة المنظمية في تحسين الإدارة والأداء المؤسسي يحجم قدرتنا على مواجهة التحديات التي تواجه التعليم العالي. ومع تراكم تلك التحديات، يزيد  احتياجنا إلى فهم الثقافة المنظمية (Chaffee & Tierney. 1998). الثقافةهي ما يجعل المؤسسة مميزة ويؤثر هعلى القرارات والسلوكيات. وقد أكد Tierney and Rhoads (1988. P. 7) أن "المكون الأساسي الأهم في المنظمة، وكذلك في المجتمع، هو ثقافتها. ثقافة المنظمة تنعكس فيما يفعل وكيف يفعل ومن يشارك في فعله. إنها تتعلق بالقرارات، والأفعال، والتواصل على كل من مستوى الأجهزة والرموز". بعبارة أخرى، الثقافة تقدم توجيها أساسيا للمؤسسة وتؤثر على فعاليتها (Sckerl, 2002).
تعريف الثقافة المنظمية
تعريف الثقافة المنظميةمعقد ويتنوع حسب العلوم التي تدرس الظاهرة. تكمن الصعوبة في أن أثر الثقافة عادة ما يكون متأصل جدا داخل المنظمة لدرجة أنه حتى أعضاؤها لا يعون ذلك (Davis, 2003). وقد أكد Ogbonna and Harris (2000) أن الثقافة المنظمية حاليا هي أحد أكثر المفاهيم شيوعا في مجال الإدارةونظرية المنظمة. وعلى الرغم من ذلك، فإنه لا يوجد إجماع حول معنى وأهمية المفهوم، لكن هناك خلال واسع النطاق حولتعريف ونطاق مفهوم الثقافة المنظمية (Ogbonna & Harris, 2000). ويعني هذا التأكيد ضمنا أن هناك بالفعل طرق متنوعة لتعريف الثقافة المنظمية.

لطلب الدراسة باللغتين العربي والانجليزية نامل مراسلتنا
لطلب هذه الدراسة تحت رقم  (0001) مترجم الى العربية نرجو مراسلتنا على الايميل التالي info@googangroup.com   لطلب العمل الرجاء ذكر رقم العمل مباشرة عند الطلب .
www.googangroup.com 
                                                  قسم الدراسات  

هناك تعليق واحد:

Mohazerty Ytreza يقول...

لو امكن تزويدي بالداسة وشكرا