الأحد، 30 سبتمبر، 2012

تنشيط الغدة الدرقية

مؤسسة الدكتور علي الشعبي - بالمملكة الاردنية الهاشمية
السقيفة للدراسات والاستشارات 


تعرفكم بخدماتها :

الترجمة لكافة لغات العالم
دراسات السوق والتسويق 
تدقيق ومراجعة الحسابات 
دراسات الجدوى الاقتصادية 
دراسات التقييم البيئي 
استشارات مالية 
خدمات الباحث العلمي 
دراسات التحليل الاحصائي 


والان اليكم المقال بخصوص الغدة الدرقية نترك لكم مجال للمراسله باي امر واستشارات مجانية وفق الله الجميع



بطء الأيض وقصور الغدة الدرقية
قصور الغدة الدرقية هي الحالة التي يكون فيها الجسم مفتقداً لوجود كمية كافية من هرمون الغدة الدرقية. وتعتبر وظيفة هرمون الغدة الدرقية هي تشغيل الأيض في الجسم، والأشخاص المصابون بهذه الحالة تكون لديهم أعراض متعلقة ببطء الأيض.  لقد تم إثبات أنه في الولايات المتحدة يوجد أكثر من 5 مليون شخص مصابين بهذه الحالة. وقد وجد أن 10% من السيدات لديهم درجة ما من نقص هرمون الغدة الدرقية. وفي كثير من الأحيان فإن مرض الغدة الدرقية لا يتم اكتشافه.
إن العمليات الفيزيائية والكيميائية المعقدة التي تحدث داخل الخلية الحية أو العضيات والضرورية لاستمرار الحياة تسمى الأيض. وفي هذه العملية، يتم هدم وتكسير بعض المواد لإنتاج الطاقة. ويتم تصنيع بعض المواد الأخرى.
يتحول الطعام الذي يتم أكله إلى طاقة ويشير مصطلح الأيض في الواقع إلى الطريقة وليس السرعة التي يعالج ويستخدم فيها الجسم المواد الغذائية الموجودة داخل الطعام. وسوف يكون أكثر دقة أن نصف الأيض بالفعّال أو الوظيفي في مقابل الغير فعال والغير وظيفي، بدلا من الأيض السريع في مقابل الأيض البطيء.
ومن الملاحظ أن انخفاض معدلات هرمون الغدة الدرقية في الدم تؤدي إلى فقد العضلات. وهذا يسبب انخفاض في معدل الأيض الأساسي للشخص. وذلك بسبب أن الأيض يحدث في العضلات ونقص العضلات وقوتها يعني معدل أيض أبطأ. وهو ما ينتج عدد أقل من السعرات الحرارية التي يتم حرقها في اليوم. وحتى النقص القليل في كتلة العضلات في المرضى ذوي الأيض المناسب إلى حد ما، قد يقلل من سرعة الأيض لديهم بدرجة تسمح بظهور أعراض مستمرة لديهم للأيض البطيء والغير طبيعي.  وقد لوحظ أن العديد من مرضى الغدة الدرقية في صراع مع عدم القدرة على إنقاص الوزن.
ولتحديد ما إذا كان الشخص يعاني من مرض الغدة الدرقية أو أي نقص متعلق بالأيض، فمن الضروري إجراء تحليل للدم. وفور التأكد، فإن المريض الذي يعاني من مرض نقص هرمون الغدة الدرقية يجب أن يحصل على العلاج الأمثل الذي يتم تقديمه له.
Hypothyroidism يقدم معلومات مفصلة عن مرض نقص هرمون الغدة الدرقية وأعراضه وأسبابه والعلاجات الخاصة به وغير ذلك.  ومرض نقص هرمون الغدة الدرقية منتسب للتالي: Thyroid Disease.

12 طريقة لتنشيط وتعزيز عملية الأيض في جسمك

إذا كنت تعاني من نقص هرمون الغدة الدرقية، هذا ما يمكنك القيام به لرفع عملية الأيض

بواسطة Mary Shomon، دليل  about.com
تم عمله في: 13 ديسمبر 2003
عندما تكون مصابا بنقص هرمون الغدة الدرقية، فإن التعب أو الصعوبة في إنقاص الوزن أو الاستمرار في زيادة الوزن كلها تكون عائدة إلى النقص في الأيض الذي عادةً ما يكون مصاحباً لنقص هرمون لغدة الدرقية. وحتى بعد أن يتم علاج نقص هرمون الغدة الدرقية بشكل مناسب بواسطة عن طريق تناول هرمون الغدة الدرقية البديل، فإنك قد تجد أن الأيض لم يرتد إلى ما كان عليه سابقاً.  هذا التباطؤ في عملية الأيض يمكن أن يجعلك تشعر بأنك مُجهد، وتجد أنك لا تستطيع أن تنقص وزنك، على الرغم من تناول وجبات صحية ذات سعرات حرارية قليلة.

فيما يلي بعض الطرق التي يمكن أن تساعدك في تنشيط وتعزيز عملية الأيض في جسمك.

تأكد من تناول وجبة الإفطار.

إذا لم تتناول إفطارك، فأنت بذلك تقلل من معدل الأيض في جسمك وتجعل الجسم في " وضع الاختزان"، حيث يعتقد أنها مجاعة بسبب مرور وقت طويل عادةً من 8 إلى 10 ساعات أو أكثر بدون أن تتناول طعام.  

تناول غالبية طعامك في وقت مبكر من اليوم.

يجب أن يكون الغداء هو أخف وجباتك، ويوصي بعض الخبراء بعدم تناول أي شيء بعد الثامنة مساءاً، أو أي شيء فيما يتجاوز 3 إلى 4 ساعات قبل موعد النوم. هذا يساعد جسمك في معالجة وحرق الطعام عند التفكير وعند التحرك وحرق المزيد من السعرات الحرارية كل ساعة.

لا تجوّع نفسك.

إنقاص تناولك من السعرات الحرارية إلى أقل من 1000 كالوري في اليوم سوف يعطي إشارة لجسمك أنك في وضع المجاعة، وسوف يقلل من معدل الأيض في جسمك.

تناول وجبات صغيرة بشكل أكثر تكراراً.

الوجبات الصغيرة والمتكررة تحافظ على نسبة السكر في دمك مستقرة وتقدم مصدر ثابت للطاقة لتزويد الأيض.

احصل على قسط كافي من التمارين الرياضية.

بقدر ما تستطيع فهي مساعد حقيقي للأيض في جسمك، وإذا قمت بعملها في الصباح، فسوف ترفع من معدل الأيض طوال اليوم.

بناء العضلات بتدريبات الأثقال أو بتمارين المقاومة.

يجب عليك أن تقوم بتمارين الأثقال وتمارين المقاومة المتقدمة التي تبني عضلاتك على الأقل مرتين إلى 3 مرات في الأسبوع.  تحرق العضلات سعرات حرارية أكثر من الدهون، وكلما امتلكت عضلات أكثر، كلما زادت السعرات التي تقوم بحرقها، حتى في وقت الراحة!

الماء، الماء، الماء!!

لقد سمعت ذلك سابقاً، ولكن اشرب 8 أكواب بكل منها 8 أوقية من الماء كل يوم.  تحتاج عملية حرق الطاقة في الأيض إلى الماء لكي تعمل بشكل فعّال.

احصل على قدر كافي من فيتامين ب.

من بين كل العناصر الغذائية، إذا كنت تعاني من ضعف الطاقة، فإنه عليك من أن تتأكد أنك تحصل على قدر كافي من فيتامين ب. فيتامين ب12 على الأخص هو الفيتامين الضروري للطاقة.  للتأكد من أنك تحصل على قدر كافي من فيتامين ب، عليك بتناول فيتامين ب المركب، بالإضافة إلى جرعات فيتامين ب منفصلة تحت اللسان.   

جرّب تناول مكملات غذائية خاصة بالإجهاد.

نوع آخر من المكملات الغذائية المفيدة للإجهاد هو في المواد التي يفرزها الجسم طبيعياً لإنتاج الطاقة. المكملات الغذائية في هذه الفئة تشمل:
  • كو إنزيم كيو 10 والذي يعرف أيضاً باسم كو كيو 10 والذي يمد العضلات بالطاقة  
  • إل- كارنيتين
  • NADH  (نيكوتيناميد أدينين فينوكليوتايد) والذي يساعد الخلايا في تحويل الطعام إلى طاقة.
  • Green Tea extract




جرّب الأعشاب الصينية


بالنسبة للأعشاب العلاجية، بينما عليك تجنب الإيفدرا ومنشطات ما هوانج، يمكنك أن تسأل طبيبك  الخاص عن شيزاندرا وهو عشب صيني يستخدم للإجهاد.    الجينسينج أيضاً مشهور في الإمداد بالطاقة.  قبل أن تجرب أي أعشاب أو مكملات غذائية أو فيتامينات، يجب عليك بالطبع أن تستشير طبيبك لتتأكد من أنها آمنة ولن تضر بصحتك. الجينسينج على سبيل المثال لا يوصى به للأشخاص ذوي ضغط الدم المرتفع، وهناك العديد من الأعشاب والمكملات الغذائية التي لا يوصى بها أثناء الحمل.


جرب شاي المتة



في عملية كتابة وتحضير كتابي Living Well With Hypothyroidism: What Your Doctor Doesn't Tell You...That You Need to Know حصلت على الفرصة لعمل مقابلة مع خبيرة الأعشاب والعلاج بالعطور ميندي جرين الخبيرة بمؤسسة البحث في الأعشاب.   وقد سألتها كشخص يعاني من نقص هرمون الغدة الدرقية ما الذي يجب علي فعله عندما أكون مرهقاً تماماً، ولكن عليّ أن أقوم بمجهود مضاعف خلال اليوم.    قالت ميندي بلا جدال شاي المتة.  متة تنطق " ماه- تاي" هو شاي عشبي موطنه الأصلي أمريكا الجنوبية.  ويعتبر شاي المتة مغذي ومفيد أكثر بكثير من الشاي الأسود أو القهوة، وعلى الرغم من أنه يحتوي أيضاً على بعض الكافيين فإن تأثيره منشط أكثر من جعل الأشخاص شديدي العصبية.  





جرب أنشطة الطاقة

الطاقة والعمل الجسدي مثل اليوجا وتاي شي وكي جونج ( تنطق تشي جونج) والريكي يمكن تساعد في الإضافة والتزويد بالطاقة.  في كي جونج والتاي شي واليوجا، تستخدم الحركات البسيطة في تحريك الطاقة عبر ممرات الطاقة في الجسم.  في  الريكي، يقوم الطبيب بفتح قنوات الطاقة.

( تذكر أن تتأكد أولاً من طبيبك قبل البدء في تناول أي أعشاب أو مكملات غذائية.)






احسب الأيض اليومي لجسمك

إذا كنت تريد ن تنقص وزنك، من المهم أن تعرف من أين تبدأ. عنى طريق معرفة عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك لنشاطاته اليومية الطبيعية، فإنه يمكنك إما أن تقوم بتمارين رياضية أكثر أو تتناول طعام أقل لكي تحرق الدهون. 

فكّر في الأمر بهذه الطريقة. لنفترض أن جسمك يحرق 2000 سعر حراري كل يوم فقط بكونك حياً. إذا أكلت 2000 سعر حراري كل يوم، سوف لن يكون هناك أي سبب لجسمك لكي يحرق الدهون. سوف يقوم بحرق ما تتغذى عليه. أما إذا أكلت 1600 سعر حراري كل يوم، فإن جسمك سوف يكون لا يزال يحتاج 400 سعر حراري ليقوم بعمله الطبيعي. ولهذا فسوف يقوم بأخذ هذه الـ 400 سعر حراري من الدهون المختزنة.

لاحظ أنه من المهم جداً أن تتناول طعام كافي حتى لا يصاب جسمك بالفزع! إذا أكلت كمية قليلة جداً، فإن جسمك سوف يعتقد أن هناك مجاعة مستمرة ويتشبث بالدهون في جسمك بكل قوته.    وهذا سوف يقلل من معدل الأيض. إنك تحتاج إلى علاج كافي ليشعر جسمك بالراحة في حرق الدهون، ولكن ليس كافي بدرجة كبيرة تجعل جسمك لديه الكثير من الغذاء الآتي فيقوم بتخزين الفائض كدهون زائدة. 

إذا كنت تريد معرفة كيف يتم الأمر، فيما يلي التفاصيل.

سعراتك الحرارية اليومية تساوي:

655 + (9.6 × الوزن بالكيلوجرام) + ( 1.8 × الطول بالسنتيمتر)- ( 4.7 × العمر بالسنوات)



الآن عليك أن تضبط ذلك وفقاً لمدى نشاطك.

تقوم بالتمارين نادراً – اضرب في 1.2

تقوم بالتمارين 1-3 مرات في الأسبوع – اضرب في 1.375

تقوم بالتمارين 3-5 مرات في الأسبوع – اضرب في 1.55

تقوم بالتمارين 6-7 مرات في الأسبوع – اضرب في 1.725

تقوم بالتمارين كثيراً كل يوم – اضرب في 1.9


يمكنك أن ترى الفارق الضخم الذي تحدثه التمارين الرياضية! لاحظ أنه عندما يقولون " تمارين" هنا، فإنهم يعنون حرق 300 سعر حراري. إذا كنت تمشي ربع ميل، هذا لا يُعد فترة مكتملة من التمارين.  المشي مسافة 1 ميل يحرق 100 سعر حراري. لهذا فعليك أن تمشي 3 أميال في اليوم ليتم اعتبار أنك قد قمت بالتمارين في هذا اليوم.

ويوجد العديد من الرسوم البيانية على النت التي تساعدك في تحديد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها أنواع التمارين الرياضية التي تختارها في الساعة!






‏ليست هناك تعليقات: