بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 5 نوفمبر 2012

ماذا يعني تخفيض قيمة العملة؟


ماذا يعني تخفيض قيمة العملة؟
تلجأ قليل من دول العالم الى تخفيض  قيمة عملتها كإجراء حماية يعود بالنفع للبلد ويتمثل مثلا في حماية مبادلات تجارية بين الدولة والدول الاخرى فتقوم بتخفيض عملتها فيزداد  التصدير نظرا لانخفاض قيمة العملة مقارنه مع العملات الاخرى .
كما وتلجأ بعض الدول الى تخفيض عملتها محاولة للتغلب على مشكلات اقتصادية داخل البلد ، لأنه من البديهي عندما يتم تخفيض العملة يؤدي الى زيادة الصادرات  ولكن ليس كل البلدان ينجح معها ذلك لماذا ؟ لأنه اذا كانت دوله صابة المواد الخام في العملية الانتاجية كان جيد اما اذا كانت المادة الخام مستوردة لن يفلح كثيرا فائدة اقتصادية مرجوه من عمليه التخفيض اذا كان الهدف منها زيادة التصدير  ، وهنا تجدر الاشارة الى ان المنتج الوطني يقل سعرة نتيجة هذا التخفيض ويزاد الطلب عليه فما بالك اذا كانت الدولة تعتمد على كثير من منتوجاتها من الاستيراد ماذا يحل بها مع تخفيض عملتها ،، اتركك تحللها عزيز القارئ ،،، .
اذا كانت البلد مقارنه الصادرات بالواردات متساوية فعليا فإننا نقول عملية التخفيض قد تنج في الميزان التجاري اقول قد وقد تعتمد على حجم الصادرات بعد التخفيض ، اما اذا كانت الواردات اكبر من الصادرات فان معادلة التخفيض قد يصاحبها خلل ليس كلامي ،وانما دعنا نذهب الى  شرط مارشال /لبرنر  وهي قاعده سهله لتقييم الاثر في التغير في معدل الصرف على الميزان التجاري الى أي دولة  وهي اذا كان "مرونة الطلب السعرية " للتصدير والاستيراد اكبر من واحد صحيح يؤدي الى تحسين الميزان التجاري وهذه المعادلة متربط بزيادة الايرادات من الصادرات وانخفاض الانفاق على الواردات مما يساعد فقط على تحسين وضع الميزان ن التجاري اقول الميزان التجاري .
وحتى اسهل على القارئ مفهوم تخفيض قيمة العملة لم يثبت على مدار 20 عام دوله نامية قامت بهذا الاجراء وحسن مستوى ميزان المدفوعات لديها ابدا ،، دعني افسر سبب لماذا لم يتحسن في هذه الدول كافة  يوجد حرفين :
الحرف  (J) : يعني هذا منحنى حدوث زيادة في عجز الميزان التجاري بعد تخفيض العملة وذلك بسبب التأثير في تغيير أسعار الصادرات والواردات نتيجة التخفيض في العملة وهذا يعني تحسن في الميزان التجاري ،،،، ولكن السؤال لماذا الدول النامية لا يحدث الا حرف  (s) هذا يعني تأثر الصورة السلبية ،بمعنى انه فعيلا يؤدي الى زيادة مستويات الانتاج والتوظيف ويرفع مستويات المعيشة ولكن لفترة بسيطة ومن ثم يحدث الخلل بالميزان التجاري فتكون الدولة في هذه الجال لا تستطيع اعادة رفع عملتها لان مستويات الاسعار ارتفعت مع اصول التخفيض الذي حصل .

اخي القارئ  : بعد هذه المقدمة عن التخفيض في العملة وما يصاحبها من مشكلات على الدول النامية وهي مشكلة خروج رؤوس الاموال ، وهنا تجدر الاشارة الى دراسة تحليلية واضحة المعالم من اقتصاديين البلد وليس مجرد قرار سياسي يدمر البلد ويعيدها الى الوراء وليس حلول لعدد من السنوات البسيطة والتي فعليا يشعر بتحسن المواطن كم سنة من بدء التخفيض وبعدها الدمار والعجر وووووو ، الدور الاقتصادي المقارن في حالة حدوث التخفيض وعلى سبيل المثال كنا نصدر  منتج ( ×) بقيمة (10) دولار  وبعد التخفيض سوف يصدر بقيمة اقل نتيجة فرق العملة وسعر الصرف ب (8) دولار وزارد الطلب " قريب الزمن الفعلي " وهنا يجب اصحاب القرار والاقتصاديين معرفة القيمة الفعلية لمنتج (×) عالميا قبل تخفيض العملة فاذا كان اصلا عالميا (8) دولار  فلماذا  تم تخفيض العملة اصلا وكان تباع ب (10) على اساس التبادلات التجارية ومن هنا ان تحليل الوضع هو الاساس فاذا كان الارتفاع فعليا مبالغ به داخل البلد ومع تخفيض العملة اصبح بالوضع الطبيعي العالمي اين اصبح الاثر على الميزان التجاري .
د علي الشعبي
مدير عام السقيفة للدراسات والاستشارات


هناك تعليقان (2):

غير معرف يقول...

قال الدكتور على باشا إبراهيم أول عميد لكلية الطب بمصر: عندما ننصرف خارج الجامعات كمعلمين، علينا أن نخاطب الفقراء بلغتهم لكى نشركهم معنا فى عمليات الإصلاح كل منهم بحسب طاقته، ولو كان حتى بإطفاء إضاءة غرفة خالية فيكونوا شاركوا. من فضلك: عليك إعادة الشرح بلغة الفقراء مرة أخرى، وواحدة واحدة، وكل حرف ستكتبه للنفع، هو فى ميزان حسناتك. إلى تلآن لم أفهم لماذا تخفيض العملة أ تعويم العملة لإن الذى يشرح لنا يشرح بأسلوب الجامعة والكلية. من فضلك اشرح لنا بلغة رجل الشارع البسيط، لكى نخلِّصكم من حملنا الثقيل عليكم، ويخفّ عدد الفقراء وعدد الأميين، إتعَب معانا شوية مرة أخرى.

غير معرف يقول...

السيد المحترم دكتور/ على الشعبى . .
تحِةَ تقديرٍ واحترام ..
منذ فترة سجلت خلالها رابط موقعكم الموقر لما له من أهمية مرجعية على عكس كثير من المواقع المشابهة، وقلت وقتها أكيد سأعود إلى الموقع فى الوقت المناسب لأنه كان موقعكم هو المناسب فعلاً لوصولى لفهم تخفيض سعر العملة. واليوم بالفعل وخلال تحليل وشرح سيادتكم للموضوع وكما توقعت عثرت بين سطوركم على عدد من السطور أدت إلى فهمى وهى: "وهنا تجدر الاشارة الى ان المنتج الوطني يقل سعرة نتيجة هذا التخفيض ويزاد الطلب عليه فما بالك اذا كانت الدولة تعتمد على كثير من منتوجاتها من الاستيراد ماذا يحل بها مع تخفيض عملتها ،، اتركك تحللها عزيز القارئ ،،،" هذه كانت سطوركم التى فكّت لى الصعب وسهّلته جعل الله أيامكم سهلة يسيرة. فلا تتصوروا مدى سعادتى حين عثرت بين سطوركم على فهم مبسط، وليست مجاملة أقسم بالله، ولكنها عشرات المواضيع التى مررت عليها ولكنهم كانوا يشرحون أو يتكلمون وكأن المجتمعات كلها تحمل شهادات الماجستير فى الاقتصاد فلم أفهم منهم سامحهم الله. لست متخصص اقتصاد، ولكن هل تتصور أن مسألة تخفيض سعر العملة وقفت معى وعاندتنى، أجيها يمين تذهب شمال، أجيها شمال تذهب منى يمين كالزئبق، تركتها، وقلت أكيد ربُنا وربُ كل شئ سيوفقنى إلى شخص طيب يدرك أن ليس كل الناس يحملون الماجستير أو الدكتوراه مهمومين باحتياطى دولتهم النقدى المنخفض جراء ثورات أو مجتمع انفصل من القوانين المنظِمة بإرادته ما أدى إلى خسائر فادحة باقتصاده الوطنى.
كل ما أرجوه من سيادتكم جزاكم الله ألف خير، أن تتفضلوا مشكورين بشرح إضافى بشكل مختلف مبسط بشرح كريم لغير المتخصصين لكى نفهم بصورة أوسع لتخفيض سعر العملة وأسبابه ودواعيه إذا كان ذلك لا يرهقكم، وإذا أمكن لو تفضلتم جزاكم الله ألف خير إرساله على عنوانى الإلكترونى وهو: informationtantan@gmail.com
أو فى هذا المكان من موقعكم أيهما أنسب لسيادتكم. لكم جزيل الشكر ..
وتفضلوا سيادتكم بقبول فائق التحية والاحترام والتقدير ..
باحترام لكم/ بشير عمر صالح محمد .