بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 6 يونيو 2012

قسم االتحليل الاحصائي


اعداد د.علي الشعبي خبير الدراسات والبحوث في المجموعة 

---------------------------------
إن الصدق يعني مدى تماسك واستقامة المقياس الذي تم تطبقه، أو بمعنى آخر إلى أي درجة تستطيع وسيلة المقياس المستخدمة أن تُحقق نفس النتيجة في نفس الظروف ومع نفس الأشخاص.  باختصار، فإن الصدق يعني قابليه تكرار وسيلة المقياس    التي تستخدمها. ويُعَد المقياس    ذو مصداقية إذا تشابهت درجات الشخص في حالة تكرر الاختبار مرتين.  ومن المهم أن نضع في الاعتبار أن الصدق لا يُقاس وإنما  يـُقد ر.
عادةً توجد طريقتان لتقدير الصدق وهما  : الاختبار/ إعادة الاختبار والتناغم الداخلي أو الارتباط  الداخلي.
الاختبار / إعادة الاختبار
الاختبار / إعادة الاختبار هي أكثر الطرق تـقليدية لتقييم و تقدير الصدق. الفكرة ببساطه هي ان الغرض من وراء الاختبار وإعادة الاختبار هو أن تحصل على نفس الدرجات في الاختبار الأول والاختبار الثاني . والعناصر  الأساسية لهذه الطريقة هي :
1-أن تنفذ المقياس    في وقتين مختلفين لكل موضوع.
2-أن تحسب العلاقة المتبادلة بين المقياسين المنفصلين .
3-أن تفترض بأنه لا يوجد تغيير في الحالة الأساسية (أو السمة التي تحاول قياسها) بين الاختبار الأول والاختبار الثاني.

الاتساق  الداخلية تستنتج الصدق عن طريق تصنيف أسئلة على هيئة استبانة بحيث تقيس نفس المفهوم . على سبيل المثال ، يمكنك أن تكتب مجموعتين ، كل مجموعه مكونه من ثلاث أسئلة لكي تقيس نفس المفهوم ( فلنقل مثلا مشاركة الطلبة في الفصل ) وبعد تجميع الإجابات ، قم بربط اثنين من مجموعات الأسئلة لكي تقرر إذا ما كانت آلة المقياس    تقيس المفهوم بمصداقية أم لا.
احد الطرق الشائعة في حساب قيم العلاقات المتبادلة الموجودة في أسئلة المقياس    هو استخدام اختبار كرونباخ  الفا (Cronbach's Alpha) للوصول إلى معرفة درجة كفاءة مقياس الصدق المستخدم . باختصار، يقوم اختبار كرونباخ الفا بتجزئة الأسئلة المستخدمة في المقياس    بكل طريقة ممكنة ثم يقوم بحساب قيم العلاقات  المتبادلة بينها ( نحن نستخدم برنامج كمبيوتر للقيام  بهذا  الجزء ). وفي النهاية ، يقوم الكمبيوتر بإنتاج رقم واحد نتيجة لاختبار كرونباخ الفا- وتماما مثله مثل اختبار معامل العلاقة الداخلية ، كلما اقتربت النتائج لبعضها ، كلما ارتفعت درجة مصداقية المقياس    المستخدم. يعتبر اختبار كرونباخ الفا الأقل تقليديه لتقدير الصدق أكثر منه في طريقة الاختبار / إعادة الاختبار.
إن الفرق الأساسي بين الاختبار / إعادة الاختبار ومصداقية تقديرات الاتساق الداخلي يكمن في أن الاختبار / إعادة الاختبار تتضمن إدارتين لجهاز المقياس    بينما نجد أن طريقة الدقة  الداخلية تحوي إدارة واحده للقياس.  
التعـريـف: الثبات هي متانة النتيجة، وقوة التضارب والاقتراحات. بشكل رسمي أكثر ، قام كل من كوك و كامبل ( 1979 ) بتعريفها على أنها  " هي نتيجة غير دقيقة لكنها  أقرب ما تكون  للصحة من حيث صحة أو زيف التعارض ، النظرية أو النتيجة النهائية". باختصار ، هل كنا على حق؟ دعنا نأخذ مثالاً بسيطا. فلنقل مثلا أننا ندرس تأثير السياسة الحازمة على حضور الطلبة والمشاركة في الفصل. في حالتنا ، وجدنا أن المشاركة داخل الفصل زادت بعد ترسيخ هذه السياسة. كل نوع من أنواع الشرعية أو الدقة  كان يسلط الضوء على سمة مختلفة في العلاقة بين معالجتنا (أي سياسة الحضور الحازمة)   و النتيجة  الملحوظة ( أي تزايد المشاركة في الفصل ).
توجد أربع أنواع للمشروعية  تم بحثها بشكل عام في البحث الاجتماعي.
1.مدى صحة او مشروعية النتيجة وهي تستفسر هل هناك علاقة متبادلة بين البرنامج والناتج المُـدرك بعد دراسة الوقائع ؟ أو ، كما في المثال المستخدم هنا ، هل هناك رابط أو صلة بين سياسة الحضور والمشاركة المتزايدة التي لاحظناها ؟
2.الانسجام الداخلي يسأل هل هناك علاقة بين البرنامج والمُـحصلة التي رأيناها ، هل هي علاقة عارضة ؟ على سبيل المثال : هل تسببت سياسة الحضور في زيادة المشاركة الفصلية؟
3. صحــة  التأسيس تعتبر الأصعب فهماً من وجهة نظري. فهي تسأل : هل هناك علاقة بين كيفية إدارة مفاهيم في هذه الدراسة و العلاقة الفعلية الطارئة التي أحاول دراستها ؟ / أو في المثال الذي نحن بصدده ، هل التجربة ( سياسة الحضور ) تعكس تأسيس الحضور ، وهل تعكس النتيجة المقياس   ية – المشاركة الفصلية المتزايدة – تأسيس المشاركة ؟ إجمالاً ، نحن نحاول تعميم المعالجة والنتيجة المفهومة  لتشكل أساس أوسع لنفس المفاهيم .
4. الثبات الخارجية تشير إلى مقدرتنا على تعميم نتائج البحث وتطبيقها على أُطر أو أوضاع أخرى . في المثال الحالي ، هل نستطيع تعميم النتائج على الفصول الأخرى ؟


إن الفرق الحقيقي بين الصدق والثبات هو  في الغالب مسألة تعريف. فالصدق يقدر مدى ترابط المقياس    الذي تستخدمه ، أو ببساطة أكثر هو الدرجة التي تقيس بها في كل مرة بنفس الطريقة المستخدمة تحت نفس الظروف مع نفس الأشخاص . الثبات ، من ناحية أخرى، تتضمن الدرجة التي تقيس عليها ما يفترض أن تفعله ، ببساطة أكثر ، دقة قياسك . في اعتقادي أرى أن الثبات ( الدقة ) أكثر أهمية من الصدق لأنه اذا لم تستطع أداة المقياس     ان تقي

www.socialresearchmethods.net/tutorial/colosi/lcolosi2.htm
Reliability and Validity: What's the Difference?
ربما لا يدعم متصفحك عرض هذه الصورة.
Reliability

Definition: Reliability is the consistency of your measurement, or the degree to which an instrument measures the same way each time it is used under the same condition with the same subjects. In short, it is the repeatability of your measurement. A measure is considered reliable if a person's score on the same test given twice is similar. It is important to remember that reliability is not measured, it is estimated.

There are two ways that reliability is usually estimated: test/retest and internal consistency.
Test/Retest
Test/retest is the more conservative method to estimate reliability. Simply put, the idea behind test/retest is that you should get the same score on test 1 as you do on test 2. The three main components to this method are as follows:

1.) implement your measurement instrument at two separate times for each subject; 
2). compute the correlation between the two separate measurements; and 
3) assume there is no change in the underlying condition (or trait you are trying to measure) between test 1 and test 2.

Internal Consistency
Internal consistency estimates reliability by grouping questions in a questionnaire that measure the same concept. For example, you could write two sets of three questions that measure the same concept (say class participation) and after collecting the responses, run a correlation between those two groups of three questions to determine if your instrument is reliably measuring that concept.

One common way of computing correlation values among the questions on your instruments is by using Cronbach's Alpha. In short, Cronbach's alpha splits all the questions on your instrument every possible way and computes correlation values for them all (we use a computer program for this part). In the end, your computer output generates one number for Cronbach's alpha - and just like a correlation coefficient, the closer it is to one, the higher the reliability estimate of your instrument. Cronbach's alpha is a less conservative estimate of reliability than test/retest.
The primary difference between test/retest and internal consistency estimates of reliability is that test/retest involves two administrations of the measurement instrument, whereas the internal consistency method involves only one administration of that instrument.

Validity

Definition:Validity is the strength of our conclusions, inferences or propositions. More formally, Cook and Campbell (1979) define it as the "best available approximation to the truth or falsity of a given inference, proposition or conclusion." In short, were we right? Let's look at a simple example. Say we are studying the effect of strict attendance policies on class participation. In our case, we saw that class participation did increase after the policy was established. Each type of validity would highlight a different aspect of the relationship between our treatment (strict attendance policy) and our observed outcome (increased class participation).

تجدون المقال بالتفصيل على الرابط التالي 


الرمان لعلاج التجاعيد من ترجمتنا العبرية

من ترجمة عبرية: فوائد الرمان لعلاج التجاعيد 

ترجمة عبرية



الرمان 

 موسوعة الطب البديل والطب التكميلي
الموسوعة الشاملة والحديثة لكل الموضوعات، والعلاجات، والأساليب العلاجية، والتقنيات، والنبات العلاجي، والزهور الطبية، وموضوعات أخرى تتعلق بالطب البديل والتكميلي
يمكن مراسلتنا للحصول على الموسوعة الكاملة مترجمة من اللغة العبرية الى العربية .

/الرمان
الرمان: شجرة يصل ارتفاعها إلى بضعة أمتار، تنتج ثمار الرمان الذي له عده استخدامات طبية.
     الرمان ممتاز كطارد للديدان من الجسم. يمكن تقطيع قشرة الرمان في الماء وغليها وتبخيرها حتى يصبح لدينا مشروب أحمر اللون. تناول هذا المشروب يؤدي إلى تغوط الديدان الضارة. كما يمكن استخلاص عصير من قشرة الرمان، وهو في الاستخدام الظاهري ممتاز من أجل إزالة التجاعيد. كما يساعد هذا العصير في علاج التليف الكبدي والتهابات المفاصل.     
     فيما يساعد الرمان ذاته جداً حالات الأنيميا، ومؤخراً اكتشف بعض الباحثين أن للرمان تأثير إيجابي لعلاج سرطان الثدي(الزيت المستخلص من بذور الرمان يقتل خلايا سرطان الثدي)، وكذلك لأعراض سن اليأس. كما يساعد الرمان في الوقاية من أمراض ناجمة عن زيادة الحموضة في الجسم، حيث إنه يتسبب في رد فعل أساسي في الجسم. لا يوصى الإفراط في تناول الرمان لأنه قد يؤدي إلى انسداد المعدة. من ناحية القيمة الغذائية، الرمان غني بفيتامينات من النوع B والبوتاسيوم والحديد.


الجمعة، 1 يونيو 2012

وداعاً لمرض ضغط الدم


دراسة علمية تثبت الشفاء من أمراض الضغط بإذن الله تعالى .
نظراً لأهمية الموضوع لجميع مرضى ضغط الدم نحيطكم علما بان ما سوف يذكر في هذا المقال نتيجة تجربة علمية فقد قام بتجربتها نخب سوف نوافيكم بأسماء من قام بالتجربة، على العموم هي مواد طبيعية من الدرجة الأولى نبدأ الآن بالوصف :

المقادير :
·        نصف وقية سكر فضي
·        ربع وقية الحبة السوداء
·        ربع وقيه بز كتان
·        عسل طبيعي درجة أولى (صنف أول )
طرية التحضير :
خلط المواد بالمقادير المذكورة كامل مع بعضها البعض ووضعها بدرجة حرارة ملائمة والافضل الحفظ في الثلاجة لانها سوف تستخدم لفترة زمنية .

هذه الخلطة تم تجربتها من الدكتور ساهر ولله الحمد تماثل للشفاء وتوقف عن شرب ادوية الضغط 

نامل من الله عز وجل الشفاء للجميع 

قسم الدراسات والبحوث 


طريقة الاستخدام :
معلق صباحا على الريق ومعلقة مساءا قبل النوم

وفقاً  لمن قام بالتجريب توقف تماما عن دواء الضغط .

لا تحرمونا من الدعاء ونتمنى من الله كل من قام بتجربتها وشفي أن يزودنا بالايميل على  السقيفة للدراسات والاستشارات الايميل info@googangroup.com
الدكتور ساهر قام بتجربة هذا العلاج وشفي هو وإحدى أفراد أسرته تماما .