بحث هذه المدونة الإلكترونية

الخميس، 30 أغسطس 2012

الموازنات التقديرية


قسم الحسابات والمراجعة القانونية
يقدم :-
        هل يوجد اهمية للموازنات في الشركات ؟
        تتطلب ادارة الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى المتوسطة القيام ، بشكل دائم ومستمر ، بأربع وظائف متصلة ومتتالية هي: التخطيط ، متابعة التنفيذ والرقابة. ولا تختلف ، في هذا الاطار ، الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى المتوسطة التي تهدف إلي الربح عن الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى المتوسطة التي تهدف الي تقديم خدمة عامة. فجميع هذه الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى المتوسطة له أهداف يسعى لتحقيقها ، ويحتاج لذلك الي وضع الاستراتيجيات والخطط ، وتنسيق وتنظيم الجهود والموارد ، والرقابة على استخدامها.
        يبين الشكل التالي  مكونات وظائف الادارة الأربع والعلاقة القائمة فيما بينها ، علماً بأن الأسهم التي تربط فيما بين هذه الوظائف قد تكررت بهدف التأكيد على أهمية الاستمرار في دورة الادارة  التي تبدأ بالتخطيط ، وتمر بالتنظيم ومتابعة التنفيذ ، وتنتهي بالرقابة ، ومن ثم تعود مرة ثانية إلي التخطيط ... وهكذا دواليك.


 
        يحتاج المسؤولون في المؤسسة ، للاضطلاع بمسؤوليات الادارة واتخاذ القرارات السليمة في الوقت المناسب ، إلي استخدام أدوات وأساليب واجراءات معينة تساعدهم على أداء مهامهم. وهنا تأتي الموازنات كأداة شاملة تساعد المسؤولين على التخطيط المالي للنشاطات في مختلف عمليات المؤسسة ، وعلى التنسيق فيما بينها والرقابة على الأداء فيها.
        من هنا ، تعتبر الموازنات أسلوباً عملياً من أساليب الادارة. أنها نظام متكامل لتنسيق كافة المجالات التي تتناولها الإدارة ، وهي أداة لربط كافة العمليات والنشاطات بعضها بعض ، وصولاً إلي التأكد من الأداء السليم للمؤسسة. وذلك تحقيقاً لأهدافها الطويلة والقصيرة الأجل. ويتم كل ذلك من خلال.
1.                  إبراز الفرص المتاحة لخفض التكاليف نتيجة ما تتطلبه الموازنات من تحليل لعناصر ومسببات الإنفاق ، ونتيجة تفعيل الرقابة وتوسيع نطاقها.  
2.                  اتاحة الفرصة لكل مسؤول لتحديد ، على أساس علمي دقيق ، الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف الخاصة به ، والتي تشمل الموارد البشرية والمادية والمالية ، والتنسيق فيما بينها.
3.                  ايجاد القاعدة المرنة لمتابعة التنفيذ واتخاذ القرارات التكتيكية اليومية ، من خلال توفير اطار عام يتم الرجوع اليه لحصر تأثير أي قرار في وضع المؤسسة.
4.                  تأمين اشتراك جميع المسؤولين في وضع الأسس والقواعد اللازمة لتحويل الموارد المتاحة الي الانتاج المحدد ، وتحقيق النتائج المتوقعة ، والاستخدام الامثل للموارد المتاحة ، بما في ذلك اليد العاملة والمواد والتسهيلات ورأس المال.
5.                  تأمين قيام كل مسؤول في الشركة ، انطلاقاً من الخطة الاستراتيجية الطويلة الأجل ، بتحديد الأهداف التفصيلية للنشاط الذي هو مسؤول عنه ، ووضع خطط العمل والبرامج التفصيلية الخاصة بوحدته الادارية.
6.                  تحديد احتياجات كل مسؤول من المعلومات التي تساعده على إحكام الرقابة على العلميات التي يتولى الإشراف عليها.
7.                  تحرير المسؤولين التنفيذيين في الشركة من العديد من الأعمال اليومية ، من خلال التحديد الواضح والدقيق لمسؤوليات الجميع ، الامر الذي يعطيهم وقتاً أطول للتفكير والتحليل واتخاذ القرارات ضمن نطاق وحدتهم الادارية.
8.                  ترجمة الأهداف العامة للشركة الي أهداف محددة وواضحة وقابلة للقياس.
9.                  تفويض مسؤوليات الرقابة على كل عنصر من عناصر المصاريف والايرادات الي المسؤولين الأساسيين في المؤسسة.
10.            توفير الأداة العملية لوضع الخطط والبرامج التفصيلية لتحقيق الأهداف العامة للمؤسسة.
11.            توفير الأساس للرقابة على الأداء وعلى مدى تحقيق الأهداف ، وذلك بشكل دوري ، وتحديد الانحرافات عن الخطط الموضوعة وتحليل أسبابها ، واتخاذ الخطوات التصحيحية اللازمة ، ومتابعة تنفيذها.
12.            توفير نموذج رياضي لإيجاد التوازن بين الأهداف والموارد والنتائج ، واتخاذ القرارات بشأن تحديد الاسلوب الأمثل لتحويل الموارد الي النتائج المتوقعة ، مع أخذ في الاعتبار العوامل الخارجية المؤثرة في ذلك.
13.            دفع كل مسؤول في الشركة إلي التنسيق مع المسؤول الآخرين ، وذلك لوضع خطط وبرامج نشاطه بالتناغم مع خطط وبرامج النشاطات الأخرى ، وانطلاقاً من الخطة الاستراتيجية الطويلة الأجل.
14.            وضع معايير أداء واضحة ومحددة ، وبالأرقام ، لاستخدامها في عملية تقييم الأداء الفعلي لكل نشاط ولكل مسؤول.
ان إحدى أبرز النتائج الايجابية للدور التخطيطي والرقابي الذي تقوم به الموازنات ، هي في جعل جميع السؤولين في المؤسسة يشاركون في التخطيط وفي تحمل مسؤولية النتائج. وهذا ما يحقق فوائد كبيرة أهمها:
-       جعل المسؤولين يدركون تداخل مسؤولياتهم الخاصة بمسؤوليات الآخرين في المؤسسة. وما يتطلبه ذلك من مستوى تنسيق فيما بين مختلف الوحدات الادارية في المؤسسة.
-       جعل المسؤولين في المؤسسة يدركون ان لهم مصلحة حقيقية في تنفيذ الخطط والبرامج التي شاركوا في وضعها ، الأمر الذي يشجعهم ويرفع معنوياتهم.
-       وضع المسؤولين في المستويات الأدنى في أجواء الاهداف والخطط المستقبلية للمؤسسة ، الأمر الذي يعزز التزامهم بها وإخلاصهم لها.
وتجدر الاشارة إلي ان الحاجة إلي الموازنات لا تقتصر فقط على الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى المتوسطة الكبيرة الحجم ، بل تشمل أيضاً الشركات الكبيرة والصغيرة وحتى المتوسطة الصغيرة الحجم. لكن ، ما يختلف فقط هو الإجراءات المتبعة لإعداد هذه الموازنات ، بحيث انها في الشركات الصغيرة الحجم تكون أقل تعقيداً.
تم اعداد هذا المقال من قبل
 
المستشار /د. علي الشعبي             الخبير الاداري /فيصل عبد الرحمن سعيد
الاردن -السقيفة للدراسات والاستشارات
بموجب سجل تجاري رقم 152486 في 13/اب/2009م 
 
بخصوص أي استفسار او استشارة مالية او مراجعة حسابات او اصدار قوائم مالية نرحب بكم على الايميل الخاص بنا 

الأربعاء، 29 أغسطس 2012

الاعلان عبر النت

دراسات وبحوث ، استشارات ، تدريب ، ترجمة: الاعلان على الانترنت: لإعلان ليس فقط الإعلانات التجارية والمجلات بعد الآن.  كما الاسواق انتقلت من عالم الطبيعة الى عالم  الرقمية والمتنقلة، بحيث يكون لدينا إعل...

الاعلان على الانترنت


لإعلان ليس فقط الإعلانات التجارية والمجلات بعد الآن. كما الاسواق انتقلت من عالم الطبيعة الى عالم  الرقمية والمتنقلة، بحيث يكون لدينا إعلانات. بالإضافة إلى ذلك، فقد انخفضت السوق الاجتماعي. كما ان السمعة الشعبية للشبكات الاجتماعية على الانترنت والاستمرار في زيادة قدراتها على الجمهور المستهدف، وتعزيز فرص خدمة للشركات، وصقل نماذج الأعمال الخاصة بهم، وسائل الاعلام على الانترنت الاجتماعية لها بسرعة، وسوف تستمر في دفع نمو الإعلان الرقمي.
على مدى السنوات القليلة الماضية، زادت إيرادات الإعلانات على الإنترنت من قبل أكثر من 11٪. الإعلان المدفوع اكثر تواصلا ، وسيكون إلى الأبد عنصرا رئيسيا لاستراتيجية العلامة التجارية. 
كما ان المعلنين، عليهم معرفة  كيف تنفق الميزانية بحكمة العميل وضمان انه وضع الإعلانات التي الجمهور المستهدف من رؤيتة.
لذلك عندما تتطلع للاستثمار في مجال الإعلان، أنه من الأسلم أن نقول، كنت وضعت أموالك بشكل أفضل حيث السوق الخاصة بك.
لقد وضع الدكتور الشعبي في سياستة المطبقة في مجموعة الاعمال التي يشرف عليها انظمة تسويقية مكونة من ست فرص وهي :
1        إعلان الفيسبوك:. هو اكبر شبكة اجتماعية مع أكثر من 500،000،000 مستخدم، أصبح الفيسبوك الرائدة في مجال الإعلان وسائل الاعلام الاجتماعية.إعلانات الفيسبوك تتيح لك الوصول إلى جمهورك المستهدف، والمشاركة وتعميق العلاقات مع جمهورك، ومراقبة ميزانيتك. لذلك فان اعلانك على الفيسبوك خيارات استهداف أثر ملحوظ في الاعلان على شبكة الانترنت. إعلانات الفيسبوك تسمح لك الآن للإعلان على التطبيقات والإعلانات المصورة.
2         ينكدين DirectAds: مع أكثر من 80 مليون مستخدم، ينكدين هو المرجح أكبر شبكة اجتماعية للمهنيين نشطة مع كمية كبيرة من بيانات المستخدم موصول الملف الشخصي للمستخدمين والسبب في ذلك سهولة الوصول الى المنتج وصاحب المنتح والمهني للمنج .
3        الاعلانات المحلية بمقالات شخصية منك عن اعمالك وتطوير عالم الابداع بكلمات عبر المنتديات والصحب الالكتورنية لشهر الاسم الميتخدم لموقعك
. 4 بحث الحملات الإعلانية (جوجل، بنج): كل من جوجل و بينج فعالة لحملات البحث عن الكلمات الرئيسية. كلمات السر التي لها قد عامة أو مشتركة والعبارات تكون مكلفة للغاية وليس يؤدي إلى النتيجة المرجوة، ولكن كل من غوغل وبينغ تقديم المساعدة الإعلانات الأمثل، والتي قد تساعدك على زيادة فعالية إعلانك عن طريق اختيار الكلمات الرئيسية والعبارات أفضل. بالإضافة إلى ذلك الشبكتين توفير خيار للإعلان في شبكة إعلاناتهم، مما يمكن أن يظهر إعلانك يصل في مواقع أعلى مرتبة تجارية أخرى (المواقع، بلوق، والشبكات الاجتماعية)، بالإضافة إلى الخرائط، ونتائج محرك البحث والأخبار. الشبكتين أيضا إعداد للسماح التكلفة لكل نقرة الإعلان، مواضع الجغرافية المستهدفة، و عدد المزايدات الإعلان ماكس .
5 التسويق: موبايل: إن سوق الإعلان النقال نموا سريعا حيث أعداد متزايدة من الناس استخدام أجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة آي باد. " مع أكثر من ثلاثة أرباع العلامات التجارية الكبرى من خلال تسويق الهواتف النقالة، ومنصة متنقلة هي قناة ذات أهمية متزايدة لأنشطة التسويق. مع الطريق المباشر إلى قوة وجهة المستهلك، ويتمثل التحدي في تقديم محتوى مثيرة للاهتمام، ملائمة وجذابة ". وكان نجاحا هائلا Adfero في إدارة الحملات الإعلانية على اي فون. على هذا الإعلان التطبيق وحده، في أقل من شهر ضعنا أكثر من 175،000 مرات الظهور وعدد كبير من الناس إلى موقع الويب عملاؤنا. هذا التكتيك يتطلب أيضا الصفر يوما بعد يوم الصيانة، على عكس الخيارات المذكورة السابقة.
6 تويت: تويتر هو واحد من أسرع نموا والأكثر شعبية مواقع وسائل الاعلام الاجتماعية مع ما يقرب من 160،000،000 المستخدمين حتى الآن. في أوائل عام 2010، أطلقت تويتر خيارها الإعلانية الأولى، تويت رقي . في حين لا تزال تروج تويت يجري تسويتها.

المصدر : الشعبي ،علي:(2010) ستة طرق نجاح اعلانات الشبكة العنكبوتية ، مقالات صحفية نشر، السقيفة للدراسات والاستشارات .

الاثنين، 27 أغسطس 2012

الامم متعددت اللغات

السقيفة للدراسات والاستشارات 
قسم الدراسات والبحوث 
www.googangroup.com
للمراسلة : info@googangroup 





 أكثر من نصف سكان العالم يتحدثون لغتين والعديد من الناس يتحدثون عده لغات. إنهم يكتسبون عدد من اللغات لأنهم يحتاجون إليها في أغراض متعددة خلال تعاملاتهم اليومية. خبرة كالالا في زائير, التي تم وصفها في بداية الفصل الثاني بينت ذلك. احدي اللغات كانت لغته العرقية أو لغة قبيلته و الأخرى كانت لغة تعليمه والثالثة كانت تعتبر لغة مفيدة لتوسيع الاتصال في بيئات معينه, مثل السوق أو مع الغرباء أو السائحين. في هذا الفصل, سأقوم بفحص التصنيفات و المعايير التي يستخدمها علماء اللغة الاجتماعية للتفرقة بين الأنواع أو الشفرات في المجتمعات متعددة اللغات.

المثال الأول:
السي/ باتل هو تاجر بهارات يعيش في بومباي. عندما يستيقظ من النوم يتحدث مع زوجته و أطفاله بلغة الكاثياواري وهي اللهجة العامية في جوجراتي. في كل صباح يذهب للسوق المحلي حيث يستخدم لغة الماراثي لشراء خضرواته. في محطة القطار يشتري تذكره داخل مدينة بومباي  باستخدام اللغة الهندوسية وهي اللغة المشتركة مع العامل. ثم يقرأ جريته الجوجراتيه في القطار, وعندما يذهب للعمل يستخدم الكاشي, لغة تجارة البهارات, طوال اليوم. وهو يعرف اللغة الإنجليزية بشكل كافي ليستمتع بالتعليق الإنجليزي علي لعبة الكريكت في الراديو ولكنه يجد الأفلام الإنجليزية صعبه المتابعة. رغم ذلك, بما أن العمل في التوابل مزدهر, فإن أطفاله يذهبون لمدرية إنجليزية متوسطة لذلك فهو يتوقع أن سيكونون بارعين في اللغة الإنجليزية بشكل أكبر منه.
 حقيقة أن الهند واحده من أكثر الأمم المتعددة اللغات في العالم أثرت علي المرجع اللغوي للسيد/ باتل, مثلما أثر التنوع اللغوي في زائير علي مرجع كالالا. ولأن عدد سكان الهند أكثر من 70 مليون نسمة, فإن الهنود يستخدمون المئات من اللغات المتعددة – العدد الدقيق يعتمد علي ما يمكن أن يعد لغة بوضوح وما يمكن اعتباره لهجة من لغة أخري. من السهل مع هذا التنوع اللغوي أن نفهم المشاكل التي تواجه هذه الدولة علي المستوي القومي. هل يجب علي الدولة استخدام نفس اللغة في الإدارة الداخلية و للمراسلات الرسمية مع الأمم الأخرى؟ وأي لغة أو لغات يجب أن تستخدمها الحكومة و المحاكم؟ ولتقييم الادعاءات من لغات مختلفة من الضروري النظر إلي حالاتهم و الوظائف التي يخدموها.  
 ولقد طور علماء اللغة الاجتماعية عدد من الطرق لتصنيف اللغات طبقا لأوضاعهم ووظائفهم الاجتماعية. والتفرقة بين اللغة العامية و اللغة القياسية هي نقطة جيده للبداية.
 اللغات العامية
 يستخدم المصطلح "العامية" بطرق متعددة. فهو يشير بشكل عام للغات التي لم يتم توحيد مقاييسها و التي ليس لها وضع رسمي. يوجد المئات من اللغات العامية مثل البوانج في بابوا في غينيا الجديدة علي سبيل المثال, العديد منها لم يكتب أو يوصف أبداً. في المجتمعات التي يتم التحدث فيها بعدة لغات, فإنه يشار للعديد من اللغات العرقية أو القبلية التي تستخدمه المجموعات المختلفة كلغات عامية. اللغات العامية تكون غالبا هي اللغات الأولي التي يتعلمها الناس في المجتمعات متعددة اللغات, وغالبا ما يستخدمونها علي نطاق ضيق لوظائف غير رسمية.
بالتالي يوجد ثلاث مكونات لمعني مصطلح "العامية". أبسطهم يشير إلي حقيقة أن اللغة العامية هي نوع غير مشفر وغير قياسي. والثاني يشير لطريقة اكتسابها – في المنزل, كالنوع الأول. الثالث حقيقة أنها تستخدم في وظائف محددة. المكون الأول استخدم بشكل واسع كمعيار للتحديد, ولكن التركيز علي واحد أو أكثر من المكونات أدي لاستخدام مصطلح العامية بمعاني مختلفة بعض الشيء.
البعض وسع من استخدام المصطلح ليشير إلي أي لغة ليست اللغة الرسمية للدولة. تقرير مؤثر لليونسكو في 1951,علي سبيل المثال, عرف اللغة العامية بأنها اللغة الأولي لمجموعه يسيطر عليها سياسيا أو اجتماعيا مجموعه لها لغة مختلفة. لذلك, فإنه في دول مثل الولايات المتحدة, حيث اللغة الإنجليزية هي لغة المجموعة المسيطرة, فإن لغة مثل اللغة الأسبانية يشار إليها كلغة عامية لطفل الشيكانو. ولكن الأسبانية لن تعتبر لغة عامية في أسبانيا أو أورجواي أو شيلي, لأنها اللغة الرسمية هناك. من هذا المنظور, تعتبر اللغة اليونانية لغة عامية في استراليا ونيوزيلندا ولكنها ليست كذلك في اليونان وقبرص. ومصطلح العامية يعني ببساطة لغة ليست لغة رسمية في محيط معين. عندما يتحدث الناس عن التعليم باللغة العامية علي سبيل المثال, غالبا ما يشيرون إلي التعليم بلغه أقليه عرقيه في دوله معينه.
مصطلح العامية يشير بشكل عام إلي أكثر الأنواع عامية في المرجع اللغوي للشخص. في المجتمعات متعددة اللغات غالبا ما يكون هذا النوع هو لغة عرقية أو قبلية غير قياسية. العامية هي النوع المستخدم في التواصل في المنزل و مع الأصدقاء المقربين. إنها لغة التماسك بين الأشخاص من نفس المجموعة العرقية. بتوسيع النطاق, تم استخدام المصطلح ليشير في المجتمع ذو اللغة الواحدة إلي  

الأحد، 26 أغسطس 2012

تحليل التكلفة والعائد الفساد والتنمية

قسم الترجمة يرحب بكم وباي استفسار خاص بالترجمة 
ملخصات مترجمة 
مجانية  فقط ننتظر منك تعليق او اشهار لموقعنا 





الفساد والتنمية السياسية:
تحليل الكلفة والفائدة
 ج. س. ناي
جامعة هارفارد

الفساد والتنمية السياسية: تحليل التكلفة والمنفعة أو الفائدة
المؤلف: جي اس ناي
المراجعة:
المصدر: مراجعة العلوم السياسية الأمريكية، المجلد. 61، رقم 2 (يونيو، 1967)، ص 417 - 427   تم نشرها بواسطة: جمعية العلوم السياسية الأمريكية
طريقة الوصول: 14/02/2012 03:52
يبين استخدامك لأرشيف جيستور إلى موافقتك على شروط الاستخدام، وهي متاحة على الموقع http://www.jstor.org/page/info/about/policies/terms.jsp
تعتبر جيستور هي خدمة لا تسعى للربح ولكنها تساعد العلماء والباحثين والطلاب اكتشاف واستخدام والاستفادة من مجموعة واسعة من المحتوى في الأرشيف الرقمي الموثوق به. ونستخدم تكنولوجيا المعلومات والأدوات اللازمة لزيادة الإنتاجية وتسهيل أشكال جديدة من المنح الدراسية. لمزيد من المعلومات حول JSTOR، يرجى الاتصال ب support@jstor.org
تتعاون جمعية العلوم السياسية الأميركية مع جي استور لرقمنة والحفاظ وتوسيع نطاق الحصول عروض مجلة العلوم السياسية الأمريكية.

"قد يتم تشغيل الرذائل الخاصة من قبل إدارة سياسي بارع في المنافع العامة".
برنارد مانديفيل، 1714 Brand Mandeville, 1714


الخلاصة
يوضح السجل الأصلي من المصفوفة بأننا نستطيع تنقيح بيانات عامة عن الفساد والتنمية السياسية على النحو التالي: "انه من المحتمل أن تكاليف الفساد في البلدان الأقل نموا سوف تتجاوز فوائدها إلا في الفساد ذو المستوى الأعلى الذي ينطوي على حوافز حديثة وانحرافات حدية، وماعدا في الحالات التي يكون فيها الفساد يوفر الحل الوحيد لعقبة هامة في التنمية. " وكما تبين المصفوفة لنا، يمكن أن يوفر الفساد الحل للعديد من المشاكل الأكثر محدودية للتنمية. إذا كان ذلك الفساد مفيد للتنمية ككل اعتمادا على مدى أهمية المشاكل وما هي البدائل الموجودة. فمن المهم أيضا أن نلاحظ أنه في حين أن الشروط الثلاثة التي حددناها تبدو أن من الضروري للفساد أن يكون مفيدا بصفة عامة، فهي ليست ضرورية من أجل أن تكون مفيدة في حل عدد من المشاكل الخاصة.

وعند هذه النقطة، ليس هناك ما يكفي من المعلومات في متناول اليد لتبرير ثقة كبيرة في الاستنتاجات الدقيقة التي وصلت هنا. والأهم من ذلك هو اقتراح استخدام هذا الفساد أو مصفوفة مماثلة للمضي قدما في مناقشة العلاقة بين الفساد والتنمية. ويمكن توسيع نطاق المصفوفة أو وضع عدد من الطرق إذا كانت البيانات تبرر ذلك. ويمكن إضافة مشاكل التنمية الإضافية، كما يمكن إضافية أنواع الفساد (على سبيل المثال، من آثار الفساد على نطاق واضح، ونتائج الدخل، وهكذا دواليك). ويمكن إجراء التصنيفات المذكورة أعلاه بأكثر دقة من خلال إضافة الاحتمالات، على سبيل المثال الوسيطة، وكذلك مستويات أعلى وأسفل من الفساد، أو التمييز بين السياسيين وموظفي الخدمة المدنية في أسفل، أعلى، والمستويات متوسطة.
على الرغم من أن المشاكل من البحث في الحقل المنهجي عن الفساد في البلدان النامية مذكورة أعلاه، فهناك أكثر من ذلك بكثير في بيانات حول الفساد والتنمية المستقاة من خلال العمل الميداني في مواضيع أخرى غير التي ندركها. ما نحتاج إليه للمضي قدما في دراسة هذه المشكلة هو دحض واستبدال فرضيات محددة مسبقة مع المقترحات المعتمدة على بيانات من هذا القبيل وليس على العموميات من الأخلاق. ويعتبر الفساد في البلدان النامية ظاهرة مهمة للغاية من أن تترك للأخلاقيين.

الرابط للمادة المترجمة على
http://www.jstor.org/discover/10.2307/1953254?uid=3738952&uid=2129&uid=2&uid=70&uid=4&sid=21101170488657








تحليل التكلفة والعائد



تحليل التكلفة والعائد لمشروع تركيب أجهزة للتخلص من الجسيمات بسيارات نقل الديزل باليابان


إعداد
كازووكي إيواتا

تم الحصول عليه: 28 يوليو  2009/ وتم القبول به في: 7 سبتمبر 2010/ وتم نشره على الانترنت في 8 يناير 2011

نبذة:
في عام 2003، قدمت البلديات اليابانية القومية بطوكيو لائحة فريدة من نوعها تسمى "اللائحة التشغيلية" للتحكم في تلوث الهواء الناتج عن السيارات. تطالب هذه اللائحة ملاك سيارات النقل والأوتوبيسات التي تنبعث منها الأدخنة تركيب مرشحات جسيمات الديزل (DPF) للتخلص من انبعاث هذه الجسيمات. ويحظر على السيارات العادية الغير مزودة ب PDF من السير في شوارع المحافظات. ومع ذلك لم يتم إجراء أي تقييم لهذه السياسة قبل أن يتم تقديم هذا القانون. تشكل هذه الدراسة تحليلا للتكلفة والعائد التابعين لهذه اللائحة لتقرير ما إذا كانت تلك  السياسة سياسة صالحة للحصول على هواء نظيف أم لا. تعتبر العائد من هذه اللائحة هي تقليل الأضرار الصحية بعد تخفيف حدة هذه الانبعاثات. والتكلفة هي النفقة الإضافية التي يتحملها مالكو السيارات للالتزام بهذه اللائحة. ونتيجة لذلك، كوصل إجمالي التكلفة إلى 36.1 مليار ين مقابل عائدات بلغت 264 مليار ين. ومن هنا تم استنتاج صلاحية هذه اللائحة التشغيلية ضد تلوث الهواء لأن إجمالي العائد إيجابي. علاوة على ذلك، هذه النتيجة تعني أن السياسة التكميلية باستبدال السيارات القديمة بأخرى جديدة نظيفة أمر هام وفعال لتحسين الرفاهية الاجتماعية بشكل أكبر.

الكلمات الرئيسية: تلوث الهواء - السيارات – اللائحة - تحليل التكلفة والعائد، الحكومة المحلية


1-المقدمة:

لتقليل مشكلة تلوث الهواء بسبب عوادم السيارات، طبقت حكومة اليابان لائحة مبدئية، لائحة وحدة المركبات (VUR) عام 1966. وقد كانت المعايير المحددة بشأن سيارات النقل التي تعمل بالديزل أكثر ملائمة من تلك الخاصة بسيارات النقل التي تعمل بالجازولين (هيبيكي وأريمورا 2005). علاوة على...... 

 لطلب هذه الدراسة تحت رقم  (5012) مترجم الى العربية نرجو مراسلتنا على الايميل التالي info@googangroup.com   لطلب العمل الرجاء ذكر رقم العمل مباشرة عند الطلب .
www.googangroup.com 
قسم الدراسات 















Cost–benefit analysis of enforcing installation
of particulate matter elimination devices
on diesel trucks in Japan
Kazuyuki Iwata
Received: 28 July 2009 / Accepted: 7 September 2010 / Published online: 8 January 2011
_ Springer 2010
Abstract In 2003, Japanese metropolitan municipalities in the Tokyo region
introduced a unique regulation, called ‘‘operational regulation’’, to control air
pollution from automobiles. The regulation requires the owners of old fumespewing
trucks and buses to install diesel particulate filters (DPFs) to eliminate
particulate matter (PM) emissions. Regulated vehicles without DPFs are prohibited
from running in the municipalities. However, there was no policy evaluation
conducted before the legislation was introduced. This study constitutes a cost–
benefit analysis of the regulation to determine whether it is a valid policy for
obtaining cleaner air. The benefit is regarded as reduced health damage achieved
by mitigating emissions. The cost is the additional expenditure by vehicle owners
to comply with the regulation. As a result, the total cost was 36.1 billion yen for a
benefit of 264 billion yen. It is concluded that the operational regulation is a valid
policy against air pollution because the net benefit is positive. In addition,
this result implies that the complementary policy of replacing old vehicles with
new cleaner vehicles is important and effective for further improving social
welfare.
Keywords Air pollution _ Automobile _ Regulation _ Cost–benefit analysis _
Local government
1 Introduction
To mitigate the problem of air pollution from automobiles, the government
of Japan implemented an initial regulation, the Vehicle Unit Regulation
K. Iwata (&)
Graduate School of Environmental Studies, Tohoku University,
6-6-20 Aramaki-Aza Aoba, Aoba-ku, Sendai 980-8579, Japan
e-mail: kazuyu-i@woody.ocn.ne.jp
123
Environ Econ Policy Stud (2011) 13:1–19
DOI 10.1007/s10018-010-0001-z
(VUR),1 in 1966. The standards for diesel trucks under the regulation were more
relaxed than those for gasoline vehicles, and the tax rate for diesel fuel was
lower than that for gasoline (Hibiki and Arimura 2005). Furthermore, a lack of
sufficient transportation infrastructure due to urbanization and motorization also
made it hard to attain the recommended environmental air quality at road-side
air pollution stations in metropolitan areas. As a result, in the 1990s, strong
emphasis was placed on reducing concentrations of nitrogen oxide (NOx) and
particulate matter (PM)2 in these areas.
In response to the situation, the government of Japan and some municipality
governments separately introduced different countermeasures against NOx and PM.
In July 1992, the government of Japan introduced a new unique regulation titled the
‘‘Automobile NOx Law’’, which restricted the use of old dirty diesel trucks in the
Tokyo and Osaka metropolitan areas (this category of regulation is called ‘‘vehicletype
regulation’’ or VTR). The VTR requires use of dirty old vehicles to cease
earlier than usual, setting terminal years.3 However, it was pointed out that the
effect of the regulation was limited, and in July 2001 the law was amended into the
‘‘Automobile NOx-PM Law’’ to make the regulation more effective (Sano 2008).
The amended law regulated more areas and vehicles than the previous law, but still
used the same regulatory method.
After 2000, several municipality

تحليل التكلف والعائد

تحليل التكلفة والعائد

فوائد وتكاليف الإيثانول: تقييم تحليل الحكومة
 روبرت هان • كارولين سيكوت
 نشرت على الانترنت: 16 سبتمبر 2008
حقوق النسخ: سبرينغر ساينس + بزنس ميديا، ذ م م  2008

 ملخص:
لقد شهد إنتاج الإيثانول في الولايات المتحدة نموا مطردا، ويتوقع أن يواصل هذا النمو. وينظر الكثير من السياسيين إلى زيادة استخدام الإيثانول باعتباره وسيلة لتعزيز الأهداف البيئية، مثل خفض انبعاثات الغازات الدفيئة، وأهداف أمن الطاقة. وتقدم هذه الورقة تحليلا لتكاليف وفوائد زيادة استخدام الإيثانول استنادا إلى تحليل من قبل وكالة حماية البيئة. نجد أن تكلفة زيادة إنتاج الإيثانول تصل إلى ما يقرب من عشرة مليارات غالون في السنة ومن المرجح أن تتجاوز فوائدها حوالي ثلاثة مليارات دولار سنويا. ونشير أيضا إلى أن المحاولات السابقة التي تهدف إلى تعزيز الإيثانول قد فشلت على الأرجح في اختبار التكاليف والفوائد، وأنه يجب على الكونغرس أن ينظر في إلغاء برامج حوافز الإيثانول، مثل تعريفة الإيثانول والائتمان الضريبي.
الكلمات الدالة: تحليل التكاليف والفوائد – التشريع - سياسة الطاقة - الاقتصاد البيئي - الإيثانول




لطلب هذه الدراسة تحت رقم  (8656) مترجم الى العربية نرجو مراسلتنا على الايميل التالي info@googangroup.com   لطلب العمل الرجاء ذكر رقم العمل مباشرة عند الطلب .
www.googangroup.com 
قسم الدراسات 
حيث يتم تسليم النسختين العربية والاجنبية كاملة مع الترجمة .

The benefits and costs of ethanol: an evaluation
of the government’s analysis
Robert Hahn · Caroline Cecot
Published online: 16 September 2008
© Springer Science+Business Media, LLC 2008
Abstract Ethanol production in the United States has been steadily growing and is
expected to continue growing. Many politicians see increased ethanol use as a way to
promote environmental goals, such as reducing greenhouse gas emissions, and energy
security goals. This paper provides a benefit-cost analysis of increasing ethanol use
based on an analysis by the Environmental Protection Agency.We find that the cost of
increasing ethanol production to almost ten billion gallons a year is likely to exceed the
benefits by about three billion dollars annually. We also suggest that earlier attempts
aimed at promoting ethanol would have likely failed a benefit-cost test, and that Congress
should consider repealing ethanol incentive programs, such as the ethanol tariff
and tax credit.
Keywords Benefit-cost analysis · Regulation · Energy policy · Environmental
economics · Ethanol
JEL Classifications D61 · D78 · L50 · Q48 · Q5
1 Introduction
Ethanol is a fuel that has been touted by politicians and technologists for a variety of
reasons related to both energy security and the environment. It figures prominently in
President Bush’s strategy to address climate change (Bush 2007). Largely as a result
of government policies, the production of ethanol in the United States is expected

الدور الاقتصادي للجامعات باليابان



ما الفائدة من الجامعات؟ الدور الاقتصادي للجامعات في اليابان
ساتشي هاتاكيناكا
الملخص: لقد كان هناك تغيير جذري في طريقة رؤية صانعي السياسات في جميع أنحاء العالم للدور الاقتصادي للجامعات. مع بروز اقتصاد المعرفة، ينظر إلى الجامعات كمحركات للنمو المحتمل، وأنها قادرة على المساهمة، ليس فقط لإنشاء شركات فردية، ولكن أيضا محركات للصناعات الجديدة. هذا هو السبب في أن اليابان ليست وحدها التي تؤكد العلاقات بين الجامعات والصناعة ودورها في الابتكارات الصناعية منذ أواخر التسعينيات. الهدف من هذه المقالة هو دراسة الأدوار الاقتصادية الذي تؤديها الجامعات اليابانية والعوامل التي ساعدت أو منعتها من المشاركة مع الاقتصاد. بشكل أكثر تحديدا، تناقش المقالة كيفية تغيير أدوارها في ثلاث فترات متميزة: في أواخر القرن التاسع عشر وإلى الخمسينيات عندما كانت الجامعات اليابانية نشطة جدا من الناحية الاقتصادية، والفترة من الخمسينات إلى الثمانينات عندما أزيلت إلى حد ما من عملية التنمية الصناعية والثمانيات وما بعدها عندما بدأت في إعادة الانخراط مع الاقتصاد.
الكلمات الرئيسية: العلاقات بين الجامعات والصناعة، الابتكار، اليابان، العلوم والتكنولوجيا، التعليم العالي >>> عدد صفحات الدراسة 32 صفحة 
لطلب هذه الدراسة تحت رقم  (0004) مترجم الى العربية نرجو مراسلتنا على الايميل التالي info@googangroup.com   لطلب العمل الرجاء ذكر رقم العمل مباشرة عند الطلب .
www.googangroup.com 
قسم الدراسات 








What’s the point of universities? The
economic role of universities in Japan
SACHI HATAKENAKA
Abstract: There has been a sea change in the way policy-makers around the
world see the economic role of universities. With the rise of the knowledge
economy, universities are regarded as potential engines of growth, capable of
contributing not only to the creation of individual companies, but also of new
industries. This is the reason why Japan has been far from alone in emphasizing
university-industry relationships and their role in industrial innovations since the
late 1990s. The objective of this article is to examine the economic roles played by
Japanese universities and the factors that helped or inhibited them from becoming
engaged with the economy. More specifically, the article discusses how their
roles changed through three distinct periods: the late nineteenth century to the
1950s when Japanese universities were very active economically, the 1950s–80s
when they became somewhat removed from the industrial development process
and the 1980s onwards when they began to re-engage with the economy.
Keywords: university-industry relations, innovation, Japan, science and technology,
higher education
There has been a sea change in the way policy-makers around the world see the
economic role of universities. With the rise of the knowledge economy, universities
are no longer mere sources of knowledge. They are today regarded as potential
engines of growth, capable of contributing to the creation not only of individual
companies, but also of new industries. This is the reason why Japan was not
alone in emphasizing university-industry relationships and their role in industrial
innovations in the late 1990s.
Nonetheless, there is a certain irony about the fact that Japan is just one of many
countries struggling to make universities relevant to their economy. Although this
is less well-remembered today, Japanese national universities had been created in
the late nineteenth century by Meiji reformers as an instrument formodernization
and prosperity. This was a promise on which they successfully delivered, based
on intricate relationships they had with Japanese industry in the first half of
Japan Forum 22(1–2) 2010: 89–119 ISSN: 0955–5803 print/1469–