بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 7 سبتمبر 2013

القاعدة 100% عبادة


قاعدة : " 100% عبادة "
اعداد  : د.علي الشعبي 

هذه القاعدة لو إتبعتها ستغير لك حياتك أو على الأقل ردود أفعالك تجاه المواقف المثيرة للأعصاب
ما هي هذه القاعدة ؟
 من اين مستمدة هذه القاعدة ؟
 كيف نطبق هذه القاعدة ؟
القاعدة هي عبارة عن تحكم بالتصرف من خلال اللسان واليد  للوصول الى الهدوء والسكينه .
من اين مستمدة : من الدين الاسلامي والذي يشير الى ان كل حركة وكل عمل يقوم به المسلم  المؤمن هو عبادة   
﴿وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً﴾ [ سورة النور ]
 طمأنينة ما بعدها طمأنينة، وتمكين في الأرض ما بعده من تمكين، واسْتِخلاف في الأرض ما بعده اسْتِخلاف، كلّ هذا ثمنه يعْبدونني.
 اخي العزيز ،،،اختي العزيزة ،،،،،،،،
الى الان اعتقد لم تصل الفكرة الاساسية من هذه القاعدة عد للخلف قليلا واعد القراءة مرة اخرى بتمعن اكثر وزد عليها هذه الآية  

﴿وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ﴾ (56)
الان تدرك تماما بان الله عز وجل اوجدك على الارض لشيء واحد لا ثاني له وهو ماذا ؟ قل معي ما هو "العبادة " هل يوجد شيء اخر من اجله اوجدك الله ؟؟،، لا يوجد ابدا  . اذا كنت تشك في كلامي ، ويساورك بعض الشكوك به لا داعي ان تكمل معي القاعده واخرج وتعلم الدين الاسلامي الصحيح ثم عُد واكمل .
اخوتي الى الان لم اتي بجديد واعود الى القاعدة التي تقول "100% عبادة "
الان الى التطبيق العملي :
الاول

" حصل حادث بسيط بين سيارتين خرج الاول بعصبية الى ابعد ما تتصور يريد الهجوم على سائق السيارة الاخرى ،ونزل السائق الاخر بابتسامه وقال للاخر حمدا لله على السلامه سلامات الحديد ربنا يعوضه بكلام مهذب ،والاخر يرد اي سلامات دمرتني خربت بيتي ، والاخر يقول له استهدي بالله وقل لا حول ولا قوة الا بالله ، ربي يعوضني خيرا من ذلك ، تخف حده كلام الطرف الاول ليقول يا اخي انت كنت تقود بطريقة خطا ،، فيرد الاخر بكل هدوء ، لو علم السبب بطل العجب كنت انوي الذهاب مسرعاً لأتبرع بدمي لشخص محتاج في مستشفى شميسي فقدر الله هذا الحادث ، فرد العصبي بكل هدوء هيا بنا نتبرع سوياً والحديد يتعوض "
ربنا قدر هذا الحادث لرجل عصبي " ليطمئن " من خلال حادث يحدث معه ويخرج منه دماً .
القاعدة تقول "100% عبادة "  تخيل معي الحادث مرة اخرى لو ان الطرف الاخر عصبي مثل الاول اين العبادة هنا، لربما يتبرعون بالدم –من دمائهم - للشارع بدلا للشخص الذي تم التبرع اليه في المستشفى .
 الثاني :
" في الصباح ابو احمد جالس يتناول الافطار وجاهز للذهاب الى عمله بتلك البدلة الجميلة "سنقت عشرة " واذ بأم محمد تضع بين يديه ابنها الصغير واذ بالصغير يعملها على البدلة الجميلة واذ به ينتر الولد عن حجره الى والدته بعنف ،، انتي ما تفهمين ،، انتي ما تدركين اهمية وقتي ،،،،،، بدي الحق الاجتماع ،، وووو وهي بكل هدوء ترد ولا تجادل حصل خير بأذن الله ، والوقت معك ، استهدي بالله ،،،،، وبدأت الحدة بالنزول شيئاً فشيئاً وبدء نبرت الصوت تقل شيء فشيء الى ان ردد ، لا حول ولا قوة الا بالله ، ان الله مع الصابرين ،، ويهذب ويأخذ حماما ويستبدل ملابسه واذ بعد اقل ساعه من ذلك اذ ابن خالته على جواله ليقول له انحرق موقف سيارات الشركة وذهبت 4 سيارات وسبحان الله بالقرب من موقف سيارتك " انتهت القصة 
ربنا قدر تأخير الوقت حتى لا تنحرق سيارة صاحبنا هذا 
القاعدة تقول "100% عبادة " الزوجة المطيعة قدمت عبادة "100%" ولو انها جادلت لا خرجته عن طوره واستبدل وخرج بدقائق بسيطة ليفتك منها . ولكن كانت هي "100% عبادة "
هنالك قصص على هذا النحو مئات وتخرج بنتائج لربما سلبية او ايجابية والنتيجة كلها تسيطر عليها القاعدة "100% عبادة " : والان افسر اليكم القاعدة 
وهي ان تجعل من كل ذرة في حياتك عبادة لكي يزول التوتر والعصبية وتصبح رجل مطمئن هادئ. 
دعونا الان نطبق القاعدة وكل منا يجرب ،التجربة خير برهان ، شيء بسيط جدا ادعوكم الى التجربة وكلما جربت اكثر من هذه الامثلة سوف ترى راحة اكثر واكثر ،،، ،،، كن صادق مع نفسك وجربها ،، لن تخسر شيء من مجرد التجربة دعونا نبدأ وفقا للأيام في التطبيق للقاعدة :
القاعدة ماذا تقول "100% عبادة " :
اليوم الاول من التطبيق : مطلوب منك ان تبتسم بكل من تراه امامك في هذا اليوم مهما يكن ،فقط وزع ابتسامات ،ولا اقصد ان توزع ابتسامات ان تذهب الى المول وتوزع ابتسامات على النساء هناك لا ،،انا اقول ابتسامه في مجال عملك امك ابوك زوجتك اختك صديقك اثناء القيادة ،في السوق ، مع العامل مع اي انسان تراه في طريقك مشرع لك من ربك ان تعطيه ابتسامه ،،،، صعبه هذه،،توزيع الابتسامات صعب،،، ،،،، لا اعتقد وزع ابتسامات ،،،فقط .
" النتيجة التي تجنيها في اليوم الاول : راحه " جرب ولن تندم .
اليوم الثاني : وزع ابتسامه + ردد على كل من تراه السلام او رد  السلام مع ابتسامه والسلام في ديننا معروف للجميع 
السلام عليكم  ،،، لا تكفي ،،، ورحمة الله ،،، لسه باقي  ،،، وبركاته 
نعم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وردها وعليكم ،،، ليست لنا ،،، السلام ،،،، وماذا بعد ؟؟ ورحمة الله وبركاته، الرد وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،، نفسي ان استمر عليها مدى الدهر دعنا نحاول سويا .
النتيجة : المحبة .
اليوم الثالث : ماذا تتوقعون الاضافة ابسط مما يتخيل الانسان ،،، كثير منا يراجع طبيب نفسي يقول للدكتور يا ادكتور انا عصبي ،،انا بخاف ،،انا افعالي مو متزنه ،،، انا قلق ،،، انا اسهر كثيرا  ،،، هي عبارة عن ردود افعال انت قمت بها خلال يومك العادي البسيط .
مثال " انت موظف بإحدى الدوائر الحكومية والخاصة " واتاك مراجع لعملك وكنت شديد اللهجة لعدم اكتمال اوراق او ما شابه ذلك ،، فخرج يقول حسبي الله عليك ،،، او يقول وكلت امري لله ،،، لله في خلقه شئون ،، او لا حول ولا قوه الا بالله فهو قالها نتيجة رد فعل  من قبلك ....... هل تتوقع يكون يومك جميل بعد هذا الدعاء .
مثال اخر " تسير بسيارتك وتذهب يمين وشمال على هذا وذاك الا تتوقع رد فعل من احد يقول حسبي الله ونعم الوكيل ،،، الا تتوقع يقول الله لا يردك ،،، الا تتوقع شخص شخص يلعن ويقول لعنت الله عليك وعلى امثالك ،،،رد فعل طبيعي من تصرف طائش ....... بعد هذا هل تعتقد بان يومك سوف يسير بشكل سليم .
مثال اخر " عندما تدخل مكتبك ولتصرف بسيط من احد الموظفين " تقول خصم يومين ،،،،ويخرج ويقول " منك لله " او يقول " حسبي الله " او يقول الله يستبدلنا بخيراً منك ..... هل سوف تسير امورك او امور يومك سليمه 
اذن اخوتي لكل فعل رد فعل 
هذه هي الحياة لا يوجد الى اي فعل الا رد فعل اما مشابه او معكاس لا يمكن ،،،فاذا علم كل منا رد فعل الاخر تصرف بحكمه وتعقل ونوع من العاطفة الدينية التي تربينا عليها .
دعنا نفترض شيء :
نضعك بمكان لا يوجد به اي جنس حيواني فقط كل ما حولك هو جمادات ما هو رد فعلك ،،، اذا كنت من النوع الاول فانك تتعارك مع ذباب وجهك ،،،ولكنني ذكرت لا يوجد اي حيوان حتى الذباب ،،،،، تصرف مع نفسك .
نعود الى القاعدة 100% عبادة 
تكلمنا  رد فعل نتيجة سلوك ايجابي ام سلبي 
دعنا نكمل القاعدة التي تقول 100% عبادة قلنا ابتسامه + السلام عليكم اليوم الثالث نبدأ بكلمة خفيفة جدا على اللسان وهي الاستغفار " استغفر الله .
تتوقعون انني اتحدث عن درس ديني اليس كذلك ؟؟؟؟؟ بما ان حياتي ومماتي لله وحياتي كلها عباده اذن كل ما نقوم به عبادة بعبادة  .
نعود الى رد الفعل الناتج عن 
الاستغفار +الابتسامة + السلام =
شعوريا وليس عمليا ،،،يعني انا لن ارى النور خرج من وجهك اذا طبقت ولكن انت من يرى النور ،،،لماذا ؟
انت قمت بذلك ،،فكان رد الناس كلهم دون استثناء جميل عليك ،،، فيومك جميل ،،فتشعر بنور الوجه .
 نعود للقاعدة 100% عبادة وعلاقتها برد الفعل ،،،،
نعود اليك واريد منك ذكر رد فعل تصرف انت تذكره قابلته بحياته سيء كان ام خير عليك او منك يعني امثله مع ذلك :
م
العمل
رد فعلك
1
شخص دعا  عليك بالموت

2
شخص شتمك

3
شخص وضع قمامه امام منزلك

4
شخص انحرف بسيارته عليك

5
شخص شتم والدتك

6
شخص دعاك الى محرم

7
شخص لك عليه دين منذ زمن ولم يقم بالتسديد

8
زوجتك اقامت وليمه لاهلها دون الرجوع عليك

9
ابنك مريض طول الليل ولم يدعك تنام

10
لم تقم لصلاة الفجر ونسيتها

11
دعوة عمل فيها مشروبات محرمه

 توقع رد فعلك عن أي عمل وفكر به مليا قبل ان تتصرف وكن مع القاعده 100% عبادة
واتمنى مراسلتي لأي رد فعل كان سيء وانتقل الى الايجاب وماذا اثر عليك ،،،والان متروك لكم رد الفعل ،،، ولله دركم ،،،، الدعاء  لوالدي ووالدتي بالشفاء العاجل وان يمتعهما  بالصحة والعافية ،،،، وبارك الله بمن ساعد على نشرها ،،، ان كنت قد اصبت فمن الله وان كنت قد اخطأت  فمن نفسي والشيطان وانتظر أي تعديل منكم .