بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 6 سبتمبر 2015

أنواع اللغويات و الأمم متعددة اللغات "ترجمة اللغة الهندية "



 أكثر من نصف سكان العالم يتحدثون لغتين والعديد من الناس يتحدثون عده لغات. إنهم يكتسبون عدد من اللغات لأنهم يحتاجون إليها في أغراض متعددة خلال تعاملاتهم اليومية. خبرة كالالا في زائير, ا احدي اللغات كانت لغته العرقية أو لغة قبيلته و الأخرى كانت لغة تعليمه والثالثة كانت تعتبر لغة مفيدة لتوسيع الاتصال في بيئات معينه, مثل السوق أو مع الغرباء أو السائحين. في هذا الفصل, سأقوم بفحص التصنيفات و المعايير التي يستخدمها علماء اللغة الاجتماعية للتفرقة بين الأنواع أو الشفرات في المجتمعات متعددة اللغات.
السي/ باتل هو تاجر بهارات يعيش في بومباي. عندما يستيقظ من النوم يتحدث مع زوجته و أطفاله بلغة الكاثياواري وهي اللهجة العامية في جوجراتي. في كل صباح يذهب للسوق المحلي حيث يستخدم لغة الماراثي لشراء خضرواته. في محطة القطار يشتري تذكره داخل مدينة بومباي  باستخدام اللغة الهندوسية وهي اللغة المشتركة مع العامل. ثم يقرأ جريته الجوجراتيه في القطار, وعندما يذهب للعمل يستخدم الكاشي, لغة تجارة البهارات, طوال اليوم. وهو يعرف اللغة الإنجليزية بشكل كافي ليستمتع بالتعليق الإنجليزي علي لعبة الكريكت في الراديو ولكنه يجد الأفلام الإنجليزية صعبه المتابعة. رغم ذلك, بما أن العمل في التوابل مزدهر, فإن أطفاله يذهبون لمدرية إنجليزية متوسطة لذلك فهو يتوقع أن سيكونون بارعين في اللغة الإنجليزية بشكل أكبر منه.
حقيقة أن الهند واحده من أكثر الأمم المتعددة اللغات في العالم أثرت علي المرجع اللغوي للسيد/ باتل, مثلما أثر التنوع اللغوي في زائير علي مرجع كالالا. ولأن عدد سكان الهند أكثر من 70 مليون نسمة, فإن الهنود يستخدمون المئات من اللغات المتعددة – العدد الدقيق يعتمد علي ما يمكن أن يعد لغة بوضوح وما يمكن اعتباره لهجة من لغة أخري. من السهل مع هذا التنوع اللغوي أن نفهم المشاكل التي تواجه هذه الدولة علي المستوي القومي. هل يجب علي الدولة استخدام نفس اللغة في الإدارة الداخلية و للمراسلات الرسمية مع الأمم الأخرى؟ وأي لغة أو لغات يجب أن تستخدمها الحكومة و المحاكم؟ ولتقييم الادعاءات من لغات مختلفة من الضروري النظر إلي حالاتهم و الوظائف التي يخدموها.  
 ولقد طور علماء اللغة الاجتماعية عدد من الطرق لتصنيف اللغات طبقا لأوضاعهم ووظائفهم الاجتماعية. والتفرقة بين اللغة العامية و اللغة القياسية هي نقطة جيده للبداية.
 يستخدم المصطلح "العامية" بطرق متعددة. فهو يشير بشكل عام للغات التي لم يتم توحيد مقاييسها و التي ليس لها وضع رسمي. يوجد المئات من اللغات العامية مثل البوانج في بابوا في غينيا الجديدة علي سبيل المثال, العديد منها لم يكتب أو يوصف أبداً. في المجتمعات التي يتم التحدث فيها بعدة لغات, فإنه يشار للعديد من اللغات العرقية أو القبلية التي تستخدمه المجموعات المختلفة كلغات عامية. اللغات العامية تكون غالبا هي اللغات الأولي التي يتعلمها الناس في المجتمعات متعددة اللغات, وغالبا ما يستخدمونها علي نطاق ضيق لوظائف غير رسمية.
بالتالي يوجد ثلاث مكونات لمعني مصطلح "العامية". أبسطهم يشير إلي حقيقة أن اللغة العامية هي نوع غير مشفر وغير قياسي. والثاني يشير لطريقة اكتسابها – في المنزل, كالنوع الأول. الثالث حقيقة أنها تستخدم في وظائف محددة. المكون الأول استخدم بشكل واسع كمعيار للتحديد, ولكن التركيز علي واحد أو أكثر من المكونات أدي لاستخدام مصطلح العامية بمعاني مختلفة بعض الشيء.
البعض وسع من استخدام المصطلح ليشير إلي أي لغة ليست اللغة الرسمية للدولة. تقرير مؤثر لليونسكو في 1951,علي سبيل المثال, عرف اللغة العامية بأنها اللغة الأولي لمجموعه يسيطر عليها سياسيا أو اجتماعيا مجموعه لها لغة مختلفة. لذلك, فإنه في دول مثل الولايات المتحدة, حيث اللغة الإنجليزية هي لغة المجموعة المسيطرة, فإن لغة مثل اللغة الأسبانية يشار إليها كلغة عامية لطفل الشيكانو. ولكن الأسبانية لن تعتبر لغة عامية في أسبانيا أو أورجواي أو شيلي, لأنها اللغة الرسمية هناك. من هذا المنظور, تعتبر اللغة اليونانية لغة عامية في استراليا ونيوزيلندا ولكنها ليست كذلك في اليونان وقبرص. ومصطلح العامية يعني ببساطة لغة ليست لغة رسمية في محيط معين. عندما يتحدث الناس عن التعليم باللغة العامية علي سبيل المثال, غالبا ما يشيرون إلي التعليم بلغه أقليه عرقيه في دوله معينه.
مصطلح العامية يشير بشكل عام إلي أكثر الأنواع عامية في المرجع اللغوي للشخص. في المجتمعات متعددة اللغات غالبا ما يكون هذا النوع هو لغة عرقية أو قبلية غير قياسية. العامية هي النوع المستخدم في التواصل في المنزل و مع الأصدقاء المقربين. إنها لغة التماسك بين الأشخاص من نفس المجموعة العرقية. بتوسيع النطاق, تم استخدام المصطلح ليشير في المجتمع ذو اللغة الواحدة 
اعداد قسم الترجمة في جوجان 
للتواصل معنا بكل جديد 

ليست هناك تعليقات: