بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 3 مارس 2012

التخطيط الاستراتيجي



يعتبر الأساس التاريخي لهذا المصطلح مستمد من العمليات العسكرية ، ويعني في هذا الإطار تكوين التشكيلات توزيع الموارد الحربية بصورة معينة وتحريك الوحدات العسكرية لمواجهة تحركات العدو، أو للخروج من مأزق أو حصار ، أو للانقضاض على العدو ومباغتته ، أو لتحسين المواقع أو لانتهاز فرص ضعف العدو.
التخطيط الاستراتيجي :
 أسلوب مواجهة تهديدات أو فرص بيئية متاحة والذي يستمد في الحسبان نقاط الضعف والقوة الداخلية والخارجية للمشروع ، سعياً لتحقيق رسالة وأهداف المشروع.
طرح معاني متنوعة :
Ø   تخفيض الأسعار
Ø   تصفية اقسام .
Ø   ادارة التغيير من خلال احلال ادارة جديدة
التخطيط الاستراتيجي يشمل جميع الأنشطة الحساسة وغير الحساسة والادارية والانتاجية والفنية وحتى الادارات العليا للشركة ، وتسهل من التعامل مع التغيرات في بيئة الشركة .
  
ابعاد متنوعة للمفهوم :
بمعنى أننا نتعامل مع التخطيط الاستراتيجي على أنه يوفر الإطار الشامل والكامل للمنظمة ومن خلاله يتم تحقيق الأهداف الرئيسية للمنظمة ككل بصورة واضحة مع الربط بين تاريخ المنظمة ومستقبلها.

بمعنى أننا ننظر للتخطيط الاستراتيجي على أنه وسيلة لتشكيل الأهداف طويلة الآجل بوضوح ، وكوسيلة لتحديد البرامج التي تحتاج إليها لتحقيق هذه الأهداف وأيضاً تخصيص الموارد الكلية للمنظمة من موارد بشرية ومالية وتكنولوجية ، وذلك لتحقيق الفعالية من الاستراتيجية .

من أهم النقط الأساسية في التخطيط الاستراتيجي هو تحديد النشاط الذي تعمل فيه المنظمة ، تناول المجال الذي تتعامل فيه المنظمة مع المنافسين ، وكيف تتعامل؟ وتحديد المركز الاستراتيجي ومحفظة الأعمال القطاع الذي تتعامل فيه المنظمة وحصتها السوقية .

4-     التخطيط الاستراتيجي هو أسلوب لتحقيق الميزة التنافسية :
الهدف النهائي للمنظمة هو تحقيق ميزة تنافسية طويلة الأجل تفوق منافسيها في كل الأنشطة ، وهذه الميزة التنافسية هي النتيجة النهائية لفهم القوى الداخلية في البيئة (مثل نقاط القوة ونقاط الضعف) والقوى الخارجية في البيئة (مثل الفرص والتهديدات ) والتي تؤثر بشدة على المنطقة ، والاستراتيجية تسمح للمنظمة بتحقيق مقابلة بين البيئة الخارجية ، والقدرة الداخلية .

وبذلك نعني أنه هناك مستويات للتخطيط الاستراتيجي ،أن جميع المستويات الإدارية مشاركة في تحديد ورسم الخطط الاستراتيجية التالية :
o     المستوى الأول للمنظمة ككل (التخطيط الاستراتيجي الكلي).
o     المستوى الثاني لوحدة النشاط (التخطيط الاستراتيجي لوحدة النشاط).
o     المستوى الثالث للإدارات الوظيفية (التخطيط الاستراتيجي الوظيفي).
o     المستوى الرابع للأقسام التنفيذية (التخطيط الاستراتيجي التشغيلي).
بمعنى أن التخطيط الاستراتيجي لا يهتم فقط بالعاملين في المنظمة ، ولا بحملة الأسهم ، بل وأيضاً يهتم بأطراف أخرى مثل الموردون ، والعملاء والعاملون ، والحكومة ، والمجتمع.
ومن خلال اكتمال الأبعاد الستة السابقة في مفهوم التخطيط الاستراتيجي ، فإنها تصبح إطار عمل رئيسي تستطيع المنظمة من خلاله أن تؤكد استمرارها وتكيفها مع التغيرات البيئية للحصول على ميزة تنافسية .

- Gopinath, C and Siciliano, J(2005) Strategize ! Experiential Exercises in Strategic Management. Florence, Ky. : South­Western.
- Parnell, J. (2009) Strategic Management : Theorv and Practice. 3rd.ed., Florence, Ky. : South - Western.
- Thompson, A; Strickland, A and Gamble, J. (2008) Crafting and Executing Strategy. 16th. Ed., N.y. : McGraw-Hill.
- Wheelcn, T. and Hunger, D., (2008), Strategic Management and business Policv. 1 th ed., Upper Saddle River, Ill. : Prentice- Hall .








ليست هناك تعليقات: