بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 26 أكتوبر 2011

كيف تركتُ شرب السجائر ؟

هذا المقال أُعد من قبل المدير المدير العام للسقيفة للدراسات والاستشارات والتدريب  د علي الشعبي
بسم الله والصلاة واللام على حبيبنا محمد وعلى اله وصحبة اجمعين ، وقبل الشروع بالحديث  عن المشروع العملاق : ترك السجائر ، ترك الادمان على السيجارة  ، اولا ابارك لنفسي على ترك السم القاتل البطيء وثانيا ادعوكم الى ترك هذه العادة السيئة والقاتل البطيء ، فربما تعرفون مخاطرة اكثر مني فانا رجل اعمال في مجال ادارة الاعمال والمحاسبة دعنا الان الشروع في هذا المقال :
اخواني انا من سن 18 عام ادخن والان عمري 38 عام  اي عشرون عام تماما ، في هذه العشرون كنت اشرب بمعدل علبة الى علبتين سجائر اي بمعدل 24 سيجارة لانه خلال 5 سنوات السابقة من الان كنت اشرب (2) عليه يوميا دعنا نقول عدد العلب التي تم شربها 7200 علبه بعدد 144000 سيجارة ولا يشمل الشيشة بين وقت واخر بقيمة معدل سعري لهذه القيمة 720.000 ريال بما يعادل 192.000 $ .... مش معقول صدري به بما يقارب 200 الف دولار .


دعنا نبحث عن هذا الكنز ونشرح ونصور ما في داخل الصدر لنرى 200 الف دولار ، هذه هذا الكنز انظر الى اليمين هذه رئتي بالجهة اليومنى من الصور ، وانظر الفرق بينها وبين التي على اليسار ، عندما كنت ادخن شاهدتها مرات عديده هذه الصورة ولم اقترث لها ، ولم احسب يوما كم صرفت على هذه العادية الحقيرة  لا بل السيئة  .


ما هو سر الاسرار الذي دعاني الى ترك السجائر :
كما يقولون تعددت الاسباب والموت واحد ، ولربما يكون قصص ورويات تنفع ان تكون كتاب لاسلوب لترك الدخان ، ولكن سبب مقالي هذا لا لاروي لكم كم دفعت وعن قصص الكنز اريد ارشدكم الى السر الرائع جدا الذي دعاني لترك السجائر - ربي اللهم احرمني منها طول عمري الباقي - اسمعوا القصة :
لقد تم تحديد موعد بالساعه واليوم لترك الدخان وهو يوم الجمعة الموافق 21/10/2011م ، لا تتعجبول لي ايام بسيطة في ترك الدخان ، ولكن تحدي النفس ، وسبب التحديد ذكرت انني لم اسال عن الفلوس التي انفقها على السجائر ولم اسال عن شكل رئتي الكنز السابق الذكر ، ولكني عندما علمت بان سبب تعب ابني وتحسسة كان من الدخان بادله من الدكتور ، وفي نفس الوقت ذكر لي صديق عزيز المهندس اياد العشا بانه قام باشعال سيجارة داخل بيته وبعد مرور نصف السيجارة ابنته لم تتوقف عن السعال نهائي بعد ساعه ونصف ، عرفتم الان سبب تركي للسجائر ، لم اخف على نفسي ولا على فلوسي خفت على من اسعى بالدنيا لاجلهم  اولادي اخواني اهل بيتي ، تعبوا مني ومن رائحتي النتنه بشرب دخان - القاتل البطيء - اخواني لا اريد ان تفكر بفلوسك ولا بصحتك فكر بمن حولك ولا تفكر بفترة بسيط وانما ان حياتك من اجلهم .
دعني اوضح امر مهم سبق وان تركت السجائر  لمدة اربعه شهور وتم العودة كما بدات تدريج بحث سيجاره من صديق نفس ارجيله من هنا بدات لذتها تعود وهي لا تحتوي على اي لذات ولكن عصارة ماضي لشيء كريه - ربي احرمني منها ما دمت حيا - ولكن بعد تحسس محمود ابني  وتحسس ابنت صديقي وتعبها لا عودة باذن الله .
ماذا حدث بعد ترك الدخان :
 اليوم الاول والثاني والثالث العصبية او بما يسمى النرفزة وهذه نتيجة ان النوكيتين بدا يخرج ، واعلموا يااخوتي ان اصعب يومين اول ثلاثة هي الاولى وذلك لان النوكتين يكون بتركيز عالي جدا ثم يبدا بالزوال مع اليوم الثالث في اليوم الرابع سوف تبدا تكره رائحة الدخان وعندما تشتم رائحة المدخن النتنه فسوف تكره نفسك كيف كنت اقبل على نفسي هذه الرائحة .

التحدي مع النفس صعب ، ولكن اقسم بالله خلال الخمس ايام هذه شعرت بما يلي :
1- نوم هادىء جميل وصحوه من النوم اجمل .
2- ممارسة عملي بجد ونشاط واجتهاد دون تاخير مع تغيير روتين بسيط في طريقة العمل  اتحرك اشارك غيري .
3- رائحى ملابسي عطره .
4- حسن التذوق بالطعام والشراب .
 والسؤال الان : كم لي تارك الدخان
فقط شهر كامل من 21/10 وتى تاريخ المقال 20/11/2011 م

استخدم مسواكي يوميا ،،،،، ودعك من كل هذا
الكل يقول لي وجهك متغير متفتح  ،،،، دعك من هذا
نفسي تغير ،،،، دعك من هذا ليس جمسل تحسن النفس
تذوق الاطعمة وملذات الحياة بمتعه  ومرونه وسهوله وذات طعم غير ،،،،،، والكل يدرك كلامي

اذن ادعوكم الى التمتع بالحياه ،،،
انشراح الصدر ،،،، مرونة التعامل ،،،، انفاس عميقة دون  كح كح كح كح كح  ،،،،
اللهم يا ربي اتمم علي ما بدات به وابعدني وباعدني عن هذا القاتل البطيء ، اللهم اشفي كل من يتناوله اللهم اشفيه منه
اللهم تقبل دعاء اللهم تقبل دعاء






ليست هناك تعليقات: