بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 9 سبتمبر 2015

0507975011 مكتب ترجمة معتمد بالرياض يقدم لكم من الترجمة الطبية بعنوان "البواسير "



البواسير

البواسير هي أحد أكثر الأمراض الشائعة في عالم اليوم وخصوصاً في العالم الغربي، وهي حالة وجود دوالي من التهاب الأوردة في داخل أو خارج فتحة الشرج، في البواسير الخارجية يوجد الكثير من الألم ولكن لا يوجد الكثير من النزيف، أما في حالة البواسير الداخلية فيوجد خروج لدم داكن اللون.


وتصنف البواسير إلى خفيفة وشديدة بناءاً على درجة التدلي، وهو مدى البروز من فتحة الشرج، وفي بعض الحالات فإن الأوردة تنفجر وهذا يؤدي إلى ما يعرف بالبواسير النازفة.

الأعراض:
ألم عند التبرز ، ونزيف قليل في حالة البواسير الخارجية، وشعور بالألم والتهيج عند التبرز، وعدم استطاعة المريض أن يجلس بارتياح نتيجة لوجود حكة وعدم راحة وألم في المنطقة الشرجية.

الأسباب:
السبب الرئيسي لحدوث البواسير هو الإمساك المزمن والاضطرابات المعوية الأخرى، فالضغط الذي يبذل عند التبرز لتفريغ الأمعاء التي تعاني من الإمساك، وأيضاً الاحتقان الذي يسببه الإمساك يؤديان إلى حدوث البواسير، كذلك فإن استخدام الملينات لعلاج الإمساك بتأثيراتها المهيجة والمضعفة للبطانة الشرجية تؤدي إلى تضخم والتهاب الأوردة التي تبطن المنطقة الشرجية وحدوث نزيف منها، والبواسير شائعة الحدوث أثناء الحمل وفي الحالات التي تؤثر على الكبد والأمعاء في الجزء العلوي، ومن الحالات الأخرى التي تؤدي إلى حدوث البواسير الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة والأعمال الشاقة والبدانة والضعف العام لخلايا الجسم.

الضغط العصبي كذلك هو احد الأسباب الرئيسية لحدوث البواسير، فالأشخاص الذين هم دائماً على عجلة من أمرهم أثناء التبرز يصابون بالبواسير، فهم يدفعون البراز بدلا من جعل عملية خروجه سهلة، فالضغط الذي يبذل بواسطة العضلات الشرجية يؤثر على الأنسجة المحيطة ، والضغط الزائد على منطقة الشرج والاحتقان الناتج على الأوردة يؤدي إلى حدوث البواسير، ويحتمل جدا أن تكون العوامل الوراثية لها دور في عملية البواسير.

العلاج الغذائي:

لا يوجد علاج موضعي لمعالجة البواسير، فعلاج السبب الرئيسي – الذي هو الإمساك المزمن- هو الطريقة الوحيدة للتخلص من هذه المشكلة، ولبداية العلاج الغذائي فإنه يجب أن تعطى راحة كاملة للقناة الهضمية لمدة أيام قليلة ويتم تنظيف الأمعاء خلالها، ولهذا الغرض فإن المريض يجب أن يتبنى وجبة غذائية من الفاكهة فقط لمدة 7 أيام على الأقل، ويجب أن يتناول 3 وجبات في اليوم من عصير الفواكه الطازجة مثل العنب، والتفاح والكمثرى والخوخ والبرتقال والأناناس والبطيخ، وبالنسبة للمشروبات عصير الليمون الغير محلى أو كمية من الماء الساخن أو البارد.

وفي الحالات المستعصية من المرض ، فإنه ينصح بالحصول على فترة توقف عن الطعام 4-5 أيام، قبل تبني الوجبة التي من الفاكهة فقط، وفي هذه الفترة فإن المريض يمكنه أن يشرب عصير البرتقال مع كوب من الماء الدافئ، ويجب استخدام حقنة شرجية من الماء الدافئ يومياً في الصباح أثناء تلك الفترة، حيث ستقوم بتنظيف الأمعاء وإعطاء الكثير من الراحة المطلوبة للأنسجة الشرجية.

وبعد فترة الاقتصار على الفواكه فإن المريض عليه أن يتبنى وجبات من الغذاء الطبيعي والهدف منها هو الحصول على براز لين، ويجب أن تكون الوجبة قليلة الدهون ولا تحتوي على أكثر من 50 جم دهون، ومن الأطعمة التي تحتوي على دهون أقل اللبن الزبادي واللبن خالي الدسم وخثارة اللبن والجبن المصنوع من اللبن خالي الدسم، وكل الخضروات ما عدا الكرنب والبصل والفول والبازلاء المجففة، والحبوب المطهية والمجففة وعجائن القمح، والفواكه وعصائرها.

ويجب أن تتكون الوجبة الغذائية المثالية لمريض البواسير من الفواكه مثل البابايا والشمام والتفاح والكمثرى والخضروات وخصوصاً السبانخ والكرنب والفجل والقمح والعصيدة والحبوب واللبن، أما العدس بأنواعه فيجب أن يتم تجنبه، حيث أنه يؤدي إلى حدوث الإمساك، يجب أن يبتعد المريض كذلك عن اللحوم والأسماك والبيض والجبن والسكر والحلوى والأرز وكل الأطعمة المقلية وكل منتجات الدقيق، ويجب أن يتم تجنب الشاي والقهوة، والفواكه المجففة كالتين والزبيب وجوز الهند يجب أن تكون جزء من الوجبات والتي يجب أن تكون في وفقاً للأتي:      
الإفطار: البابايا أو التين أو البرقوق مع اللبن.
الغداء: سلطة خضراء مع خبز مع كمية صغيرة من الزبدة واللبن الزبادي.
العشاء: 2 أو 3 من الخضروات المطهية بالبخار والغير نشوية، مكسرات، خثارة اللبن، زبيب وفاكهة طازجة.
وتعد الأطعمة الغنية بفيتامين ج وثنائيات الفلافونويد وفيتامين ه أساسي ة في علاج البواسير، وتشمل هذه الأطعمة الفواكه والخضروات الطازجة، وخصوصاً الكرنب والموالح والحبوب والبذور والمكسرات ، ويعتبر فيتامين ب6 مفيد جداً كذلك في علاج هذا المرض، فقد تم ظهور البواسير في المتطوعين الذين لا يتناولون فيتامين ب6 واختفت عندما تم إعطائهم فيتامين ب6، ولذلك فمريض البواسير يجب عليه أن يحصل على حوالي 10 مجم من فيتامين ب6 بعد كل وجبة.
ويجب أن يشرب المريض على الأقل 6-8 أكواب من الماء يومياً، ويجب أن يتجنب بذل جهد عند التبرز، ويساعد الماء البارد في عمل انكماش للأوردة وتقوية أغشيتها، ويتم العلاج عن طريق الجلوس في حوض ممتلئ بالماء البارد لمدة دقيقتين مع وضع الركبتين مرفوعة إلى الذقن، ويجب أن يصل مستوى الماء إلى الفخذين، ويتكرر عمل ذلك مرتين يومياً، ومن المفيد أيضاً وضع كمادة ضغط باردة على منطقة الشرج لمدة ساعة قبل الذهاب للنوم.

يجب أن يبذل مريض البواسير قصارى جهده لتقوية النظام العام لجسمه، وتلعب التمارين الرياضية دور تصحيحي كبير في ذلك، وتحسن الحركات التي تقوي عضلات البطن الدورة الدموية في منطقة الشرج وتخفف من الاحتقان بها.


خطة علاج البواسير

أ- الوجبات الغذائية

1- تناول وجبات من الفواكه فقط لمدة 5 أيام ، 3 وجبات يومياً من عصير الفواكه كل 5 ساعات.
2- بعد ذلك التدرج في تناول وجبات غذائية متوازنة وفقاً للأتي:

(1) عند الاستيقاظ: 25 زبيبة سوداء تم نقعها طوال الليل في الماء، مع شرب الماء الذي تم نقعها فيه، أيضاً شرب ماء تم وضعه طوال الليل في أوعية نحاسية.
(2) الإفطار: فواكه طازجة مع كوب من اللبن المحلى بالعسل.
(3) الغداء: طبق من الخضروات الطازجة المطهية بالبخار، 2 أو 3 من عجائن القمح مع كوب من اللبن الزبادي.
(4) فترة بعد الظهر: كوب من عصير الجزر أو ماء جوز الهند.
(5) العشاء: طبق كبير من سلطة الخضروات الطازجة، وعصير الليمون، مع الفاصوليا أو اللوبيا، وقطعة جبن أو كوب من اللبن الزبادي.
(6) وجبة قبل النوم: كوب من اللبن أو تفاحة واحدة.


البواسير، أ- بواسير داخلية، ب- بواسير خارجية 

ب- قواعد تناول الطعام

1- لا تشرب الماء أثناء تناول الطعام، ولكن نصف ساعة قبل تناوله وساعة بعد تناوله.
2- لا تسرع في تناول الطعام، كل ببطء وامضغ الطعام جيداً قدر الإمكان.

3- لا تأكل حتى تمتلئ معدتك.

تجنب: الشاي والقهوة والسكر والدقيق الأبيض وكل المنتجات المصنوعة منه، وكل الحبوب المكررة، والأطعمة المقلية، واللحوم والتوابل والبهارات والمخللات.

ج- الإجراءات الأخرى:

1- اشرب على الأقل 6-8 أكواب من الماء يومياً.
2- حمام بارد على الفخذ لمدة 10 دقائق يوميا، ووضع كمادة دافئة مبللة لمدة ساعة يومياً على معدة فارغة.
3- المشي الخفيف لمدة 45 دقيقة صباحاً ومساءاً كل يوم.
4- تمارين اليوجا مثل أتانباداسان، بافانموكتاسان، وفاجراسان ، وشافاسان.

موقع مكتب الترجمة بالرياض 

ليست هناك تعليقات: